فعالية برنامج تکاملي فى خفض إيذاء الذات عند الأطفال المعاقين فکريا

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية أستاذ الصحة النفسية المتفرغ کلية التربية بسوهاج جامعة سوهاج کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي معلم لغة انجليزية بإدارة الغردقة التعليمية

المستخلص

        استهدفت الدراسة قياس أثر برنامج تکاملى قائم على استخدام استراتيجيات التحليل السلوکى التطبيقى فى خفض سلوک إيذاء الذات لدى مجموعة الأطفال المعاقين فکريا ، وتکونت عينة الدراسة الاساسية من (5) أطفال معاقين فکريا قابلين للتعلم تتراوح نسبة الذکاء لديهم من (50-70) على مقياس ستانفور بينيه ( الصورة الرابعة) ، ويظهرون سلوکيات إيذاء الذات بشکل متکرر،  واستخدمت الباحثة الأدوات التالية : مقياس ستانفورد بينية ( الصورة الرابعة) ، مقياس سلوک إيذاء الذات عند المعاقين فکريا ، استمارة التقييم الوظيفي لسلوک إيذاء الذات لدى الطفل المعاق فکرياً القابل للتعلم ، برنامج ارشادى قائم على التحليل السلوکى التطبيقي لخفض إيذاء الذات لدى الأطفال المعاقين فکريا القابلين للتعلم ، برنامج تدريبي لأولياء أمور ومعلمى الأطفال المعاقين فکريا. أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال عينة الدراسة فى القياسين القبلي والبعدى على مقياس سلوک إيذاء الذات لصالح القياس البعدى ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات هؤلاء الأطفال فى القياسين البعدى والتتبعي على مقياس سلوک إيذاء الذات.

الكلمات الرئيسية