توظيف القدرات التکنولوجية لتعزيز التشارک المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر القيادات الأکاديمية في جامعة الطائف

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلفون

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارک أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارک کلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع توظيف القدرات التکنولوجية لتعزيز التشارک المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس في جامعة الطائف من وجهة نظر القيادات الأکاديمية، والمعوقات التي تواجهه، وتعرف أثر متغيرات الجنس، التخصص، سنوات الخبرة، والمشارکة في المؤتمرات في تصوراتهم، ولمعالجة مشکلة الدراسة استخدم المنهج الوصفي ، وتکونت عينة الدراسة من (78) فردا للعام الدراسي 1440 / 1441هـ ، واستخدمت استبانة وزعت على العينة احتوت على جزأين و(5) محاور، متضمنة (54) عبارة ، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها ، وأظهرت الدراسة أن واقع توظيف القدرات التکنولوجية لتعزيز التشارک المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس في جامعة الطائف بدرجة مرتفعة، ، وکانت أبرز معوقات توظيف القدرات التکنولوجية لتعزيز التشارک المعرفي: غياب وجود خطة تنظيمية للتشارک المعرفي لأعضاء هيئة التدريس، کثرة المهام الموکلة لأعضاء هيئة التدريس التي قد تبعدهم عن التشارک المعرفي، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطات استجابة عينة الدراسة حول واقع توظيف القدرات التکنولوجية وفي أبعاد (سلوکيات التشارک المعرفي، تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، فرق العمل) وبالنسبة للأداة ککل، تعزى لمتغيرات: الجنس، التخصص، سنوات الخبرة، المشارکة في المؤتمرات، وکانت الفروق لصالح: الإناث، العلمي، وخبرة (20 سنة فأکثر)، و(5 مؤتمرات فأکثر) على التوالي، بينما لا توجد فروق عند أي من مستويات الدلالة حول بعد الثقافة التنظيمية ومحور المعوقات قد تعزى لهذه المتغيرات. 

الكلمات الرئيسية