نمطا عرض المحتوى التکيفى القائم على النص ببيئة تعلم الکتروني وفاعليتهما في تنمية تحصيل مفاهيم التقويم الإلکتروني وعمق التعلم لدى طلاب کلية التربية وفق أسلوب تعلمهم

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم والمعلومات کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية بيئة تعلم إلکتروني قائمة على نمطين لعرض المحتوى التکيفى (النص الممتد، النص المعتم) في تنمية تحصيل مفاهيم التقويم الالکتروني وعمق التعلم لدى طلاب کلية التربية، والکشف على فاعلية أي النمطين في تحقيق ذلک، ويعد هذا البحث من البحوث التطويرية التي تشمل على استخدام المنهج الوصفي في التصميم التعليمي لبيئة التعلم الإلکتروني في مرحلتي الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج التطويري في تطوير البيئة التعليمية، والمنهج التجريبي في التعرف على فاعلية المتغير المستقل على المتغيرات التابعة، والمقارنة بين المجموعتين التجريبيتين، واستخدم التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين، وتم تصميم اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمفاهيم التقويم الالکتروني وأدواته، ومقياس لعمق التعلم وفقا لأربعة أبعاد هي: إيجاد المعنى، ربط الأفکار، استخدام الأدلة، التعمق في الأفکار، وکان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث فعالية استخدام نمط عرض المحتوى التکيفى القائم على النص بصورة عامة في العملية التعليمية، وبصورة خاصة في موضوعات التقويم الالکتروني وأدواته، بالإضافة إلى تعزيز استخدام النمط القائم على النص المعتم عن استخدام النمط القائم على النص الممتد بصفة خاصة.

الكلمات الرئيسية