رعاية الطلاب الموهوبين بدولة الکويت في ضوء خبرتي سنغافورة وفنلندا

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

استاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة کلية التربية جامعة الزقازيق/ استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادى/ مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصورمقترح لرعاية الطلاب الموهوبين بدولة الکويت في ضوء خبرتي سنغافورة وفلندا، وتم استخدام المنهج المقارن نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، وتناولت الدراسة بالتحليل عرض الإطار الفکري لاکتشاف الموهوبين ورعايتهم في الأدبيات التربوية المعاصرة, وواقع اکتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين بدولة الکويت وسنغافورة وفنلندا. وقد أشارت نتائج الدراسة النظرية إلى وجود بعض أوجه القصور في رعاية الطلاب الموهوبين بدولة الکويت منها: لا يزال هناک قصور في المناهج الخاصة بالطلاب الموهوبين, تمثل ترشيحات المدارس والمعلمين جزءاً من الکشف عن الموهوبين وقد يتأثر ذلک ببعض العوامل مثل العلاقة بين الطالب والمعلم ومن ثم لا تکون نتائجها موضوعية ودقيقة في الکشف عن الموهوبين, عدم وجود آلية في وزارة التربية تتولى التخطيط والمتابعة والإشراف على البرامج والخطط والعمل الميداني الخاص بالکشف عن الطلاب الموهوبين ورعايتهم, بالإضافة إلى عدم توافر برامج تنمية مهنية کافية للمعلمين فيما يتعلق بالموهوبين؛ وتم تقديم تصور مقترح لرعاية الطلاب الموهوبين بدولة الکويت في ضوء خبرتي سنغافورة وفنلندا.  

الكلمات الرئيسية