القيادة الريادية في التعليم المفهوم- الأهمية – المداخل – الأبعاد والکفاءات- المتطلبات

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة سوهاج/ استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادى/ مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت ورقة العمل مراجعة إلى مراجعة بعض الأدبيات الإدارية ذات الصلة بالقيادة الريادية في المؤسسات التعليمية للتوصل إلى متطلبات تطوير أداء القيادات التربوية في ضوء القيادة الريادية، ولذا قد تناولت القيادة الريادية في التعليم من حيث: المفهوم، والأهمية، والمداخل، والأبعاد، والکفاءات، وخلصت إلى أهميتها في توليد روح الإدارة المعاصرة في المؤسسات التعليمية، وأن عملية التطوير في ظل القيادة الريادية في غاية الأهمية ويمکن تحقيقها إذا ما توافرت مجموعة من المتطلبات منها: تفعيل مراکز التدريب والتعليم الإداري في مجال التدريب على مهارات القيادة الريادية وتطبيقاتها، ونشر ثقافة الريادية، ووضع استراتيجية شاملة بناء على الممارسات الفضلى في القيادة الريادية بالمنظمات المتميزة، وتمية البحث والتطوير في هذا المجال، ودعم استقلالية القيادات الإدارية من خلال دعم اللامرکزية، ودعم الأفکار الجديدة والرائدة في مجال تطوير المؤسسة التعليمية، ووضع معايير ريادية في اکتشاف واختيار القيادات

الكلمات الرئيسية