استخدام التکامل الحسي في تنمية مهارات الانتباه والإدراک للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعي القوقعة الإلکترونية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارک/ قسم التربية الخاصة / جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف أثر استخدام التکامل الحسي في تنمية مهارات الانتباه والإدراک للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة الإلکترونية. واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (20) معلم مؤهلين للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة الإلکترونية بمدينة الطائف في السعودية، تم توزيعهم إلى مجموعتين بواقع (10) في کل مجموعة: المجموعة التجريبية تعرضت لاستخدام التکامل الحسي، والمجموعة الضابطة التي لم تتعرض لاستخدام التکامل الحسي. ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ تصميم مقياس من إعداد الباحث. أظهرت النتائج أن مستوى مهارات الانتباه والإدراک للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة الإلکترونية جاء بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في مستوى مهارات الانتباه والإدراک ککل للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة الإلکترونية في القياس القبلي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين المجموعتين (التجريبية، الضابطة) في القياس البعدي لمستوى کل من مهارة الانتباه ومهارة الإدراک للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة الإلکترونية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في مستوى مهارات الانتباه والإدراک ککل للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة الإلکترونية في القياس البعدي تبعاً لمتغير المجموعة.

الكلمات الرئيسية