استخدام نموذج سلم التقدير لأندريش في تدريج مقياس التعلم المنظم ذاتياً وتأثيره على الأداء التفاضلي للمقياس باستخدام طريقة مانتيل- هانزل المعممة

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تدريج مقياس التعلم المنظم ذاتياً باستخدام نموذج سلم التقدير لأندريش وتأثيره على الأداء التفاضلي للمقياس باستخدام طريقة مانتيل- هانزل المعممة، وتکونت عينة الدراسة من 400 طالباً وطالبة تراوحت أعمارهم بين (9,18– 3,20) سنة، من طلاب کليات التربية والآداب والعلوم بجامعة جنوب الوادي، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، طبق عليهم مقياس التعلم المنظم ذاتياً من إعداد/الباحث والذي يتألف من 60 مفردة تغطي 6 أبعاد، وتم معالجة النتائج وتحليلها باستخدام البرامج الإحصائية SPSS(22) - Winsteps (3.67) - GMHDIF)وتوصل الباحث إلى النتائج الآتية: تدريج مفردات مقياس التعلم المنظم ذاتياً باستخدام نموذج سلم التقدير لأندريش على ميزان تدريج خطي واحد، وقد بلغ عدد مفردات المقياس بعد التدريج (44) مفردة بعد حذف المفردات غير الملاءمة لأسس القياس الموضوعي والتي بلغ عددها (16) مفردة، کما أمکن حساب تقديرات قدرات الأفراد المقابلة لکل درجة خام کلية محتملة على المقياس بعد تدريجه، وتم التحقق من دلالات صدق ومعاملات ثبات المقياس بعد تدريجه، وتم سحب صورتين مختصرتين متعادلتين من المقياس بعد تدريجه تغطي کافة جوانب المقياس، وتم الکشف عن المُفردات التي أظهرت أداءً تفاضليًا بالنسبة للنوع (ذکور– إناث) والتخصص الأکاديمي (علمي– أدبي) في مقياس التعلم المنظم ذاتياً بعد تدريجه باستخدام طريقة مانتل- هانزل المعممة، وعددها (4) مفردات تم حذفها، ومن ثم تکون مقياس التعلم المنظم ذاتياً فى صورته النهائية بعد تدريجه وفقاٌ لنموذج سلم التقدير لأندريش المنبثق عن نموذج راش کأحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة، وحذف المفردات التي أبدت أداءً تفاضليًا وفقًا للنوع والتخصص باستخدام طريقة مانتل- هانزل المعممة (40) مفردة، وباستخدام التحليل العاملي التوکيدي متعدد المجمعات أکدت النتائج تأثير الأداء التفاضلي للمفردات على الأداء التفاضلي للمقياس ککل، وأن البنية الکامنة المقاسة تختلف باختلاف النوع والتخصص، کما توصلت الدراسة إلى وجود تأثيرات دالة إحصائياً لمتغيري النوع والتخصص والتفاعلات المشترکة بينهما على مقياس التعلم المنظم ذاتياً،کما أمکن للدراسة حساب معايير الرتب المئينية والدرجات التائية التي تفسر تقديرات الأفراد على المقياس في صورته النهائية بعد تدريجه وحذف المفردات التي أبدت أداءً تفاضليًا.

الكلمات الرئيسية