المعوقات التي تواجه تصميم بيئة التدريب الإلکترونية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالکويت

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المستخلص

هدف البحث: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية إستخدام التعلم التوليدي على تنمية مهارات الحساب الذهني لدى متعلمي المرحلة الإبتدائية في دولة الکويت وذلک من خلال الاجابة عن التساؤلات التالية:
1-  هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي في إختبار مهارات الحساب الذهني لدى متعلمي المرحلة الابتدائية بدولة الکويت؟
2-  هل توجد فاعلية کسب معدل للبرنامج المقترح بإستخدام أسلوب التعلم التوليدي بنسبة لا تقل عن 1.2 مقاسه بمعادلة "بليک" لقياس الفاعلية في مهارات الحساب الذهني لدى متعلمي المرحلة الابتدائية بدولة الکويت؟
عينة البحث: تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث اشتملت على (33) متعلماً من متعلمي المرحلة الابتدائية بمدرسة (خالد بن الوليد الإبتدائية) التابعة لمحافظة مبارک الکبير بدولة الکويت، بعد إلغاء اختبار عدد (2) متعلم نظراً لعدم انتظامهم، کما تم اختيار عينة استطلاعية عددها (30) متعلماً.
الأدوات والإجراءات:
        من أجل تحقيق أهداف البحث وللإجابة عن تساؤلاته تم إتباع الخطوات الإجرائية التالية:
1- إعداد الإطار النظري للدراسة من خلال دراسة الأدبيات والدراسات والمراجع العربية والأجنبية والتي تناولت إستراتيجية التعلم التوليدي وإختبارات الحساب الذهني، للإستفادة منه في إعداد الإختبار.
2- إعداد إختبار الحساب الذهني (إعداد الباحثة)  بهدف التعرف على من خلال عرضه مجموعة من السادة الخبراء المحکمين من المختصين في تقنيات التعليم، ثم إجراء البحث الإستطلاعية لحساب المعاملات العلمية لها (الصدق - الثبات)، وزمن تطبيق کل منهم.
3- تطبيق الإختبار على عينة البحث قيد البحث.
4- تم إعداد البرنامج التعليمي بإستخدام إستراتيجية التعلم التوليدي من خلال تحديد الهدف العام وأسس ومحتوى والإطار العام للبرنامج لتنفيذ البرنامج.
5- جمع البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية، والتوصل لنتائج البحث وتحليلها وتفسيرها.
6- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
أهم النتائج:
توصلت الباحثة إلى تصميم برنامج للتعلم التوليدي أدى إلى تحسن عينة البحث في مهارات الحساب الذهني.

الكلمات الرئيسية