فاعلية استخدام تقنية الإنفوجرافيک في تنمية عادات العقل واکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي / أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي /معلمة علوم بدولة الکويت

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية استخدام تقنية الإنفوجرافيک في تنمية عادات العقل واکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت، وطبقت أدوات البحث (مقياس عادات العقل – اختبار المفاهيم العلمية) على عينة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بمحافظة الأحمدى بدولة الکويت، وبلغ عددهم (90) تلميذاً وتلميذة، تم توزيعهم بشکل عشوائى إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وقد تبين من نتائج البحث أن هناک فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدى لمقياس عادات العقل  [ الأبعاد – الدرجة الکلية] بعد التطبيق لصالح أفراد المجموعة التجريبية، کما أظهرت وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فى القياس البعدى لاختبار المفاهيم العلمية [ الأبعاد – الدرجة الکلية] بعد التطبيق لصالح أفراد المجموعة التجريبية، کما أظهرت وجود علاقة ارتباطية موجبة (78,0) دالة إحصائياً بين درجات أفراد المجموعة التجريبية على اختبار عادات العقل ودرجاتهم على اختبار المفاهيم العلمية بعد التطبيق.

الكلمات الرئيسية