تصور مقترح لتلبية الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس المتوسطة بالکويت في ضوء اقتصاد المعرفة

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستـــاذ الــــتربية المقـــارنة والإدارة التعــليميـــة کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي/ مــدرس أصــــــول تـــربـيــــــــــة کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتلبية الاحتياجات التدريبية اللازمة لمديري المدارس المتوسطة بدولة الکويت في ضوء اقتصاد المعرفة، ولتحقيق ذلک، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتکوَّنت أدوات الدراسة من دراسة استطلاعية، واستبيان عن واقع امتلاک مديري مدارس المرحلة المتوسطة للکفايات اللازمة في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظرهم وبلغت العينة (120) فرداً، مع مقابلة شخصية مغلقة ومفتوحة معهم (16) فرداً؛ للتعرف على أساليب ومعوقات تحديد هذه الاحتياجات. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن المتوسط الکلى لاستبيان اقتصاد المعرفة کان متوسطتاً وقد بلغ (2.78)، وقد جاء في الترتيب الأول محور توليد المعرفة بمستوى متوسط (2.98)، تلاه محور نشر المعرفة بمستوى متوسط (2.96)، ثم محور توظيف المعرفة بمستوى منخفض (2.41)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تبعًا للنوع الاجتماعي والوظيفة بين المديرين والمديرات  في کل من الدرجة الکلية لاستبيان ومحاوره الفرعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لسنوات الخبرة في الاستبيان الکلى، وفي محاور توليد المعرفة، وتوظيف المعرفة، وعدم وجود فروق دالة تبعاً لسنوات الخبرة في محور نشر المعرفة، ووجود فروق ذات دلالة في اقتصاديات المعرفة وفروعها تبعًا للمناطق التعليمية لصالح منطقة الأحمدى مقارنة بباقى المناطق التعليمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لعدد الدورات في الاستبيان الکلى لاقتصاد المعرفة، وفي محاور توليد المعرفة، وتوظيف المعرفة.

الكلمات الرئيسية