بعض مشکلات التعليم الثانوي الزراعي

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بالاسماعلية/ أستاذ اصول التربية کلية التربية بقنا/ مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بالغردقة

المستخلص

ويتضح مما سبق أن هناک کثيراً من المشکلات التي يعاني منها واقع التعليم الثانوي الزراعي ، وتحول دون تحقيق أهدافه بالصورة المرجوة، غير أن ثمة جهود مبذولة للنهوض بهذا الواقع، رغم وجود العديد من المشکلات التي يعاني منها التعليم الثانوي الزراعي إلا ان هناک ايضا مجموعة من الاليات والوسائل التي يمکن البدء منها والبناء عليها في عملية التطوير ومن هذه الاليات ما يلي:
- ان تشتمل المناهج الدراسية علي مواد متنوعة يتضمن بعضها موضوعات عن التربة وتحليلها ومصادر الماء والخواص العامة للأراضي المصرية وطرق استصلاح الاراضي.
- تحديث خطة ومنظومة التعليم الزراعي بحيث تعمل علي تحقيق بناءً روابط مؤسسية بين انواع التعليم (عام- فني- مهني).
- وجود مواد دراسية مشترکة لجميع التخصصات في المرحلة الثانوية يدرسه جميع الطلاب مع الاهتمام بالعلوم التکنولوجية واللغات الاجنبية وذلک بتحقيق التکامل بين انواع التعليم.
- الاهتمام والتوسع في التعليم الفني الزراعي لتلبية متطلبات خطط التنمية من العمالة الفنية.
- ملائمة حجم ومساحة المزرعة مع المدارس واعداد الطلاب وان تکون قريبة من المدارس الزراعية حتي يتسني لکل طالب ممارسة التدريبات العملية في مواقع العمل.

الكلمات الرئيسية