هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إمکانية التنبؤ بالتلاميذ ذوي خطر صعوبات التعلم النوعية في القراءة والحساب من خلال تقديرات المعلمين والذاکرة العاملة ، تکونت عينة الدراسة الأساسية من (452) تلميذاَ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمتوسط 104.5 شهراً وانحراف معياري 1.8 شهراً، استخدمت الدراسة مقياسين هما: (1) قائمة تشخيص صعوبات التعلم Learning Disability Diagnostic Inventory (LDDI) من تأليف Hammil & Bryant, (1998)، (2) اختبار الذاکرة العاملةWorking Memory Span Task من تأليف (Wagner & Muse; 2006; Wagner, 1997; Wagner, & Torgesen, 1987). استخدمت الدراسة تحليل الانحدار اللوجيستي ، وتوصلت النتائج إلى : أن تقديرات المعلمين کانت لها قدرة تنبؤية عالية بالتلاميذ ذوي خطر صعوبات التعلم الأکاديمية في القراءة والحساب ، کذلک أظهرت النتائج دور الذاکرة العاملة الفعال في التنبؤ بذوي خطر صعوبات تعلم القراءة والحساب النوعية ، إلا أن إضافة المتغيرين معاً لم يکن له أثر واضح في زيادة التنبؤ بهؤلاء التلاميذ .
محمود محمد إمام عامر, منتصر صلاح عمر سليمان،. (2019). تقديرات المعلمين والذاکرة العاملة متغيرات تنبؤية بالتلاميذ المعرضين لخطر صعوبات التعلم النوعية في القراءة والحساب بالصف الثالث الابتدائي. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 2(1), 59-127. doi: 10.21608/mseg.2019.115278
MLA
منتصر صلاح عمر سليمان، محمود محمد إمام عامر. "تقديرات المعلمين والذاکرة العاملة متغيرات تنبؤية بالتلاميذ المعرضين لخطر صعوبات التعلم النوعية في القراءة والحساب بالصف الثالث الابتدائي", مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 2, 1, 2019, 59-127. doi: 10.21608/mseg.2019.115278
HARVARD
محمود محمد إمام عامر, منتصر صلاح عمر سليمان،. (2019). 'تقديرات المعلمين والذاکرة العاملة متغيرات تنبؤية بالتلاميذ المعرضين لخطر صعوبات التعلم النوعية في القراءة والحساب بالصف الثالث الابتدائي', مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 2(1), pp. 59-127. doi: 10.21608/mseg.2019.115278
VANCOUVER
محمود محمد إمام عامر, منتصر صلاح عمر سليمان،. تقديرات المعلمين والذاکرة العاملة متغيرات تنبؤية بالتلاميذ المعرضين لخطر صعوبات التعلم النوعية في القراءة والحساب بالصف الثالث الابتدائي. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية ، جامعة الغردقة, 2019; 2(1): 59-127. doi: 10.21608/mseg.2019.115278