مشکلات الإدارة المدرسية بالمدارس الثانوية في دولة الکويت وکيفية حلها في ضوء اقتصاد المعرفة (دراسة ميدانية)

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية البنات عين شمس/ استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقة/ استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مشکلات الإدارة المدرسية بالمدارس الثانوية للبنين في دولة الکويت، لوضع مجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية التي تسهم في حل هذه المشکلات في ضوء اقتصاد المعرفة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وطبقت الاستبانة على عينة قدرها (45) مديراً ومدير مساعد بالمدارس الثانوية، وتوصلت إلى أن هناک مشکلات جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر المديرين والمديرين المساعدين (أعلاها المشکلات المتعلقة بالمعلمين بمتوسط 2.81 ووزن نسبي 57.5%، يليها المشکلات المتعلقة بالطلاب بمتوسط 2.68، ووزن نسبي 53.8%، وأخيراً المشکلات المتعلقة بأولياء الأمور بمتوسط 2.63، ووزن نسبي 52.7%)، بينما جاءت المشکلات المتعلقة بالإداريين التي جاءت بدرجة منخفضة بمتوسط (2.37) ووزن نسبي (47.8).
 

الكلمات الرئيسية