الممارسات الديمقراطية لمعلمى التعليم الثانوى العام فى مصر (الواقع وتطلعات المستقبل)

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقة / مدرس أصول التربية کلية التربية بقنا

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن واقع الممارسات الديمقراطية لمعلمى التعليم الثانوى العام محافظة البحر الأحمر، کما هدفت إلى معرفة درجة الاختلاف فى الممارسات الديمقراطية لمعلمى المدرسة الثانوية وفقا لمتغيرات الجنس والتخصص الدراسى ونوع المدرسة . واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى وکانت الاستبانة أداة الدراسة ، وتکونت من (55) عبارة وزعت على خمس محاور هى، المساواة والعدالة، والحرية ، والمشارکة والتعاون ، والمناخ المدرسى ، والتعامل الصفى. وتکونت عينة الدراسة من (376) فرد بنسبة(20%) تقريبا، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية من مفردات مجتمع الدراسة البالغ عددهم(1877) بالصف الثالث الثانوى العام بالإدارات التعليمية بالمحافظة للعام الدراسى(2017/2018). وأظهرت نتائج الدراسة، أن درجة توافر الممارسات الديمقراطية جاءت متوسطة ، وجاءت محاور الاستبانة بين درجة منخفضه إلى کبيرة ، وهى على الترتيب: المرتبة الأولى: المساواة والعدالة بدرجة کبيرة، والمرتبة الثانية: المناخ المدرسى بدرجة متوسطة ، وجاء في المرتبة الثالثة: التعامل الصفى بدرجة متوسطة ، وفي المرتبة الرابعة: الحرية بدرجة متوسطة، وجاء في المرتبة الخامسة والأخيرة: المشارکة والتعاون بدرجة منخفضة، وتعزى هذه النتيجة إلى أن المدرسة الثانوية بمعلميها ما زالت تقوم بدورها التقليدي، مع إهمال تحسين المناخ المدرسى والممارسات التربوية بين الطلاب والمعلمين داخل المدرسة. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وأيضا فروق ذات دلالة تعزى لمتغير التخصص الدراسى ولصالح طلاب القسم الأدبى، بينما أظهرت أنه لا توجد فروق بين طلاب المدارس التجريبية والمدارس الحکومية العامة . کما أن الدراسة خرجت بعدد مهم من التوصيات المتعلقة بنتائج الدراسة .

الكلمات الرئيسية