تصور مقترح لتفعيل ممارسات العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية البنات عين شمس / استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقة / مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقة

المستخلص

هدف البحث إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها: التعرف على الأطر النظرية للعدالة التنظيمية لتدعيمها وتعزيزها في ممارسات مديري المدارس المتوسطة بدولة الکويت، وکذلک التعرف على الواقع الفعلي للعدالة التنظيمية، وبيان أثر العدالة التنظيمية في الارتقاء بأداء للمعلمين في المدارس المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين، واستخدم المنهج الوصفى وکانت أداة الدراسة الاستبانة والتي تم تطبيقها على عينة مکونة من (227) من معلمى ومعلمات المدارس المتوسطة بدولة الکويت لرصد واقع العدالة التنظيمية من قبل المديرين ، وتوصلت إلى ارتفاع مستوى العدالة التنظيمية، حيث جاءت جميع أبعادها بدرجة کبيرة باستثناء العدالة التوزيعية بدرجة متوسطة (3.207)، وتم وضع تصور مقترح لتفعيل الأساليب المرتبطة بالممارسات القيادية لأبعاد العدالة التنظيمية الثلاثة الرئيسة وهي العدالة التوزيعية، والعدالة الإجرائية، والعدالة التفاعلية بما يرتقي بالأداء المؤسسي في المدارس المتوسطة بدولة الکويت.

الكلمات الرئيسية