معوقات تعليم القراءة الجهرية في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية قنا- جامعة جنوب الوادى/کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادى- الغردقة البحر الأحمر - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي معوقات تعليم القراءة الجهرية فى المرحلة الابتدائية، وذلک من خلال تصميم استبانة تکونت من أربعة محاور، واشتملت على اثنتين وأربعين عبارة وزعت على( خمسين ) معلما من معلمى اللغة العربية  في خمس مدارس ابتدائية بمحافظة قنا ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن معوقات تعليم القراءة الجهرية عالية في جميع محاور الاستبيان ؛ ويمکن ترتيبها حسب نتائج الدراسة کالتالي : جاءت أولا معوقات التعليم الخاصة بالوسائل التعليمية والامکانات المتاحة ، تلتها معوقات التعليم الخاصة بالمعلم ، ثم معوقات التعليم الخاصة بالأهداف التدريسية ، وأخيرا معوقات التعليم  الخاصة بالتلميذ.     

الكلمات الرئيسية