جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقةمجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى2535-23341220181201کفاءة التمثيل المعرفى وعلاقتها بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة147511469610.21608/mseg.2018.114696ARأسامة أحمد عطا محمد ، رجب أحمد عطا محمدمحمدکلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادى- الغردقة - البحر الأحمر جمهورية مصر العربيةJournal Article20180923تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين کفاءة التمثيل المعرفى و جودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة والتعرف على الفروق فى کفاءة التمثيل المعرفى وجودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة تبعاً لکل من النوع وعدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمى ونوع الفئة التى يتعامل معها معلم التربية الخاصة. ومدى إسهام کفاءة التمثيل المعرفى فى تحقيق جودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة. تکونت عينة الدراسة (80) معلم للتربية الخاصة ينقسموا إلى (14) معلم للمکفوفين،(41) معلم صم، (25) معلم تربية فکرية من معلمى محافظة البحر الأحمر والعاملين بمدارس التربية الخاصة. استخدما الباحثان الأدوات الآتية مقياس جودة الحياة الوظيفية لمعلم التربية الخاصة، مقياس کفاءة التمثيل المعرفى: إعداد الباحثان، المعالجة الإحصائية: لتحليل النتائج استخدما الباحثان: معامل الارتباط ، تحليل الانحدار المتدرج ، اختبار "ت" ، تحليل التباين احادى الاتجاه. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه قوية بين مؤشرات کفاءة التمثيل المعرفى وجودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات فى کفاءة التمثيل المعرفى وجودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة تبعاً لکل من النوع وعدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمى ونوع الفئة التى يتعامل معها معلم التربية الخاصة، توجد فروق دالة إحصائياً فى جودة الحياة الوظيفية بين مرتفعى ومنخفضى کفاءة التمثيل المعرفى وأبعادها لدى عينة البحث من معلمى التربية الخاصة لصالح مرتفعى کفاءة التمثيل المعرفى ، يمکن التنبؤ بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة من خلال مؤشرات کفاءة التمثيل المعرفى لديهم وتم استنتاج أن أکثر المنبئات بجودة الحياة الوظيفية على الترتيب (الربط، الاحتفاظ ، التوليف، الاشتقاق ، التوظيف).https://mseg.journals.ekb.eg/article_114696_ea524ad2a6db705eb124e10a6e750854.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقةمجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى2535-23341220181201أدوار مقترحة للمعلم بالمدارس الابتدائية في ضوء متطلبات نظام الدمج.7617311471110.21608/mseg.2018.114711ARسيدة سلامة محمدمحمودکلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادى - الغردقة البحر الأحمر - جمهورية مصر العربيةJournal Article20180915هدف البحث إلي التعرف علي واقع نظام الدمج بالمدارس الابتدائية بمحافظة البحر الأحمر, من خلال التعرف علي أدوار المعلم العادي بفصول ومدارس الدمج ومن ثم تقديم تصور مقترح للأدوار المقترحة للمعلم في ضوء نظام الدمج, واستخدم البحث المنهج الوصفي في تحليل نظام الدمج والتعرف علي متطلبات الدمج بالمدارس الابتدائية وانعکاساتها علي أدوار المعلم, وسبل نجاحه ومعوقاته, واهم المشکلات التي يواجهها, واعتمد البحث في تحقيق ذلک علي مقابلة شخصية مع عينة عشوائية من معلمي الفصول والمدارس المطبق بها نظام الدمج للتعرف علي واقع الأدوار الحالية للمعلمين, کما اعتمد البحث علي الاستبانة کأداه رئيسه طبقت علي عينه من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وبعض موجههي الدمج, واشتلمت الاستبانة علي (16) دور رئيس للمعلم و(107) دوراً فرعيا ومهمه لتحقيق تلک الأدوار.https://mseg.journals.ekb.eg/article_114711_4f0839e7752eb01369883ae1c4a79097.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقةمجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى2535-23341220181201تصور مقترح لتفعيل المشارکة في صنع القرارات التربوية بالمدارس المتوسطة بدولة الکويت17423711472410.21608/mseg.2018.114724ARسوزان المهدى ، أشرف محمود أحمد ، رجب أحمد عطا ،جمال صالح مرزوق العازمىکلية البنات - جامعة عين شمس / کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادى- الغردقة البحر الأحمر - جمهورية مصر العربيةJournal Article20180920هدف البحث التعرف على الأطر النظرية والفکرية لصنع القرارات التربوية فى ضوء الفکر الإدارى المعاصر وکذلک أهميتها للإدارة المدرسية، ورصد واقع المشارکة فى صنع القرارات التربوية لدى معلمى المدارس المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين، وخرجت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتفعيل المشارکة فى صنع القرارات التربوية لدى معلمى المدارس المتوسطة بدولة الکويت، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة الرئيسة في استبانة للتعرف على واقع مشارکة المعلمين في صنع القرارات التربوية، ولقد تکونت عينة الدراسة الحالية من عدد (197) من المعلمين والمعلمات من العاملين في المدارس المتوسطة، وتوصلت إلى المشارکة في صنع القرارات التربوية جاءت کبيرة (2.418) على مقياس ليکرت ثلاثي البدائل، وتم وضع تصور مقترح لتفعيل هذه المشارکة في صنع القرارات التربوية لدى المعلمين.https://mseg.journals.ekb.eg/article_114724_8ae5bb44982790b416c925e51750c9c4.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقةمجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى2535-23341220181201معوقات تعليم القراءة الجهرية في المرحلة الابتدائية23826111473510.21608/mseg.2018.114735ARعبد الشافي أحمد ، عبد الرحيم عباس ، رقية محمود،راندا معروف محمد عمرکلية التربية قنا- جامعة جنوب الوادى/کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادى- الغردقة البحر الأحمر - جمهورية مصر العربيةJournal Article20180923هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي معوقات تعليم القراءة الجهرية فى المرحلة الابتدائية، وذلک من خلال تصميم استبانة تکونت من أربعة محاور، واشتملت على اثنتين وأربعين عبارة وزعت على( خمسين ) معلما من معلمى اللغة العربية في خمس مدارس ابتدائية بمحافظة قنا ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن معوقات تعليم القراءة الجهرية عالية في جميع محاور الاستبيان ؛ ويمکن ترتيبها حسب نتائج الدراسة کالتالي : جاءت أولا معوقات التعليم الخاصة بالوسائل التعليمية والامکانات المتاحة ، تلتها معوقات التعليم الخاصة بالمعلم ، ثم معوقات التعليم الخاصة بالأهداف التدريسية ، وأخيرا معوقات التعليم الخاصة بالتلميذ. https://mseg.journals.ekb.eg/article_114735_d4f7f21199c87e4ac16385485d098e53.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقةمجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى2535-23341220181201التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية26228311474010.21608/mseg.2018.114740ARأشرف محمد شربت ،محفوظ عبد الستار أبو الفضل،سلمى محمد السيد محمدکليه التربية للطفولة المبکرة جامعه الاسکندريه/ کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادى- الغردقة البحر الأحمر - جمهورية مصر العربيةJournal Article20180923يهدف هذا البحث الى القاء الضوء على مشکلة التنمر المدرسي وإنتشاره وإظهار جوانب الضعف فيه وأضراره للتعامل معه ، وتتلخص أهمية البحث في التعرف على سلوک التنمر المدرسي ومحاولة وضع خطط طويلة المدى من خلال البيئة المدرسية عن طريق الأنشطة المختلفة وإستيعاب وجهات النظر المختلفة للتعامل معه ، کما أن البحث يتيح التعرف على أهم صور وأشکال التنمر المدرسي و مساعدة الطلاب على التخلص منه ومساعدة الأسرة على التعرف عليه وتفاديه بأحسن صوره ممکنةhttps://mseg.journals.ekb.eg/article_114740_c995947b071413b0cfd344bc2e845deb.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقةمجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى2535-23341220181201فاعلية استخدام المدخل الدرامي فى تنمية الفهم والتعاطف التاريخى لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية28432011522210.21608/mseg.2018.115222ARعلى جودة محمد عبد الوهاب ، أحمد عبد الحميد أحمد، سلوى محمود مراجع أبو العلاکلية التربية- جامعة بنها / کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادىJournal Article20180925 هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية استخدام المدخل الدرامي فى تنمية الفهم والتعاطف التاريخى لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وطبقت أدوة البحث (اختبار الفهم التاريخى – اختبار التعاطف التاريخى) على عينة من تلاميذ الصف السادس بمحافظة البحر الأحمر، وبلغ عددهم (90) تلميذاً وتلميذة، تم توزيعهم بشکل عشوائى إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وقد تبين من نتائج البحث أن هناک فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لاختبار الفهم التاريخى لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التعاطف التاريخى (الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية) وذلک لصالح المجموعة التجريبية.https://mseg.journals.ekb.eg/article_115222_90fe59fe24227a68692b4359e9f107e3.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقةمجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى2535-23341220181201تصور مستقبلي لمعايير ومؤشرات ضمان جودة رياض الأطفال بدولة الکويت32136111522910.21608/mseg.2018.115229ARعبد المنعم عبد المنعم محمد نافع، محمد جاد حسين ،اشرف محمود محمد ، سناء دخيل حمود السبتأستاذ أصول التربية کلية التربية جامعة الزقازيق / استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقة / استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقةJournal Article20180910هدف البحث وضع تصور مستقبلي لمعايير ومؤشرات مقترحة لضمان جودة رياض الأطفال في دولة الکويت، واستخدمت المنهج الوصفي، بالإضافة إلى أسلوب التحليل المستقبلي (دلفاي) بجولاته الثلاث بواسطة استمارة لاستطلاع رأي (15) خبيراً من أعضاء هيئة التدريس بقسم أصول التربية والإدارة بجامعة الکويت. وکشفت نتائج الدراسة اتفاق خبراء الدراسة على أن مؤشرات معايير ضمان جودة رياض الأطفال في دولة الکويت يأتي في ضوء معايير من أهمها (رؤية رياض الأطفال ورسالتها، القيادة، مبنى الرياض، المشارکة المجتمعية، ضمان الجودة والمساءلة، طفل الروضة، معلمة الروضة، المناخ التربوي).https://mseg.journals.ekb.eg/article_115229_39da24eeb6de5dbbd9e5756f413b00ce.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقةمجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى2535-23341220181201تصور مقترح لتفعيل ممارسات العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس المتوسطة بدولة الکويت36240411523310.21608/mseg.2018.115233ARسوزان محمد المهدى، محمد جاد حسينرجب أحمد عطا ، علي نفل العجميأستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية البنات عين شمس / استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقة / مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقةJournal Article20180910هدف البحث إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها: التعرف على الأطر النظرية للعدالة التنظيمية لتدعيمها وتعزيزها في ممارسات مديري المدارس المتوسطة بدولة الکويت، وکذلک التعرف على الواقع الفعلي للعدالة التنظيمية، وبيان أثر العدالة التنظيمية في الارتقاء بأداء للمعلمين في المدارس المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين، واستخدم المنهج الوصفى وکانت أداة الدراسة الاستبانة والتي تم تطبيقها على عينة مکونة من (227) من معلمى ومعلمات المدارس المتوسطة بدولة الکويت لرصد واقع العدالة التنظيمية من قبل المديرين ، وتوصلت إلى ارتفاع مستوى العدالة التنظيمية، حيث جاءت جميع أبعادها بدرجة کبيرة باستثناء العدالة التوزيعية بدرجة متوسطة (3.207)، وتم وضع تصور مقترح لتفعيل الأساليب المرتبطة بالممارسات القيادية لأبعاد العدالة التنظيمية الثلاثة الرئيسة وهي العدالة التوزيعية، والعدالة الإجرائية، والعدالة التفاعلية بما يرتقي بالأداء المؤسسي في المدارس المتوسطة بدولة الکويت.https://mseg.journals.ekb.eg/article_115233_e5efed5ab73c7b6d1fa8fbe79e8deb0d.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقةمجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى2535-23341220181201الممارسات الديمقراطية لمعلمى التعليم الثانوى العام فى مصر (الواقع وتطلعات المستقبل)40545911523710.21608/mseg.2018.115237ARمحمد جاد حسين ، عبد الناصر أحمد محمد خليل، محمد عبد الصبور منتصراستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقة / مدرس أصول التربية کلية التربية بقناJournal Article20180911استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن واقع الممارسات الديمقراطية لمعلمى التعليم الثانوى العام محافظة البحر الأحمر، کما هدفت إلى معرفة درجة الاختلاف فى الممارسات الديمقراطية لمعلمى المدرسة الثانوية وفقا لمتغيرات الجنس والتخصص الدراسى ونوع المدرسة . واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى وکانت الاستبانة أداة الدراسة ، وتکونت من (55) عبارة وزعت على خمس محاور هى، المساواة والعدالة، والحرية ، والمشارکة والتعاون ، والمناخ المدرسى ، والتعامل الصفى. وتکونت عينة الدراسة من (376) فرد بنسبة(20%) تقريبا، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية من مفردات مجتمع الدراسة البالغ عددهم(1877) بالصف الثالث الثانوى العام بالإدارات التعليمية بالمحافظة للعام الدراسى(2017/2018). وأظهرت نتائج الدراسة، أن درجة توافر الممارسات الديمقراطية جاءت متوسطة ، وجاءت محاور الاستبانة بين درجة منخفضه إلى کبيرة ، وهى على الترتيب: المرتبة الأولى: المساواة والعدالة بدرجة کبيرة، والمرتبة الثانية: المناخ المدرسى بدرجة متوسطة ، وجاء في المرتبة الثالثة: التعامل الصفى بدرجة متوسطة ، وفي المرتبة الرابعة: الحرية بدرجة متوسطة، وجاء في المرتبة الخامسة والأخيرة: المشارکة والتعاون بدرجة منخفضة، وتعزى هذه النتيجة إلى أن المدرسة الثانوية بمعلميها ما زالت تقوم بدورها التقليدي، مع إهمال تحسين المناخ المدرسى والممارسات التربوية بين الطلاب والمعلمين داخل المدرسة. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وأيضا فروق ذات دلالة تعزى لمتغير التخصص الدراسى ولصالح طلاب القسم الأدبى، بينما أظهرت أنه لا توجد فروق بين طلاب المدارس التجريبية والمدارس الحکومية العامة . کما أن الدراسة خرجت بعدد مهم من التوصيات المتعلقة بنتائج الدراسة .https://mseg.journals.ekb.eg/article_115237_14dc8d0e283e2b3221dd97fc51ad618a.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقةمجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى2535-23341220181201مشکلات الإدارة المدرسية بالمدارس الثانوية في دولة الکويت وکيفية حلها في ضوء اقتصاد المعرفة (دراسة ميدانية)46051311523910.21608/mseg.2018.115239ARسوزان محمد المهدى ، محمد جاد حسين احمداشرف محمود محمد ،نوال متعب فضي غالي الـرشـــــيـديأستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية البنات عين شمس/ استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقة/ استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية بالتربية بالغردقةJournal Article20180910يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مشکلات الإدارة المدرسية بالمدارس الثانوية للبنين في دولة الکويت، لوضع مجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية التي تسهم في حل هذه المشکلات في ضوء اقتصاد المعرفة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وطبقت الاستبانة على عينة قدرها (45) مديراً ومدير مساعد بالمدارس الثانوية، وتوصلت إلى أن هناک مشکلات جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر المديرين والمديرين المساعدين (أعلاها المشکلات المتعلقة بالمعلمين بمتوسط 2.81 ووزن نسبي 57.5%، يليها المشکلات المتعلقة بالطلاب بمتوسط <strong>2.68</strong>، ووزن نسبي <strong>53.8</strong>%، وأخيراً المشکلات المتعلقة بأولياء الأمور بمتوسط 2.63، ووزن نسبي 52.7%)، بينما جاءت المشکلات المتعلقة بالإداريين التي جاءت بدرجة منخفضة بمتوسط (2.37) ووزن نسبي (47.8).
https://mseg.journals.ekb.eg/article_115239_6c758be32632f8eb96182a4d445de9cc.pdfجامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقةمجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى2535-23341220181201فعالية برنامج الکورت فى تنمية مهارات الادراک البصرى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم النمائية51455111524610.21608/mseg.2018.115246ARعبد الرقيب احمد، محفوظ عبد الستار أبو الفضل، سحر عبد الله زکىاستاذ الصحة النفسية بکلية التربية جامعة أسيوط / استاذ الصحة النفسية وعميد کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادى / معيدة قسم الصحة النفسية کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادىJournal Article20180925استهدفت الدراسة قياس أثر برنامج الکورت فى تنمية بعض مهارات الادراک البصرى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم النمائية ، وتکونت عينة الدراسة الاساسية من 9 تلاميذ من الصف الاول الابتدائى ، واستخدمت الباحثة الادوات التالية اختبار المسح النيرولوجى ، مقياس وکسلر لذکاء الاطفال ، اختبار الادراک البصرى ، برنامج الکورت لتعليم التفکير ، واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي على اختبار الإدراک البصرى لصالح القياس البعدى ، عدم وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة فى القياسين البعدي والتتبعىعلى اختبار الإدراک البصرى<strong> .</strong>https://mseg.journals.ekb.eg/article_115246_5bcda5177a1a8c4321ea7091fbee61a8.pdf