2024-03-28T17:00:12Z
https://mseg.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=28358
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2021
4
3
برنامج قائم على نمط التعليم المدمج واثره فى تنمية مهارات انتاج الکتاب الکتروني لدي أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحو بيئة التعلم
د.احمد
حلمى
هدف البحث الى قياس اثر نمطى التعليم المدمج الدوار الفصل المعکوس والمعمل الدوار واثرهم على تنمية مهارات انتاج الکتاب الکتروني لدي أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحو بيئة التعلم، تکونت مجموعة البحث من (24) عضو هيئة تدريس تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين المجموعة التجريبية الأولي ويقومون بالتعلم من خلال بيئة تعليم مدمج قائم علي نمط الفصل المعکوس المجموعة التجريبية الثانية ويقومون بالتعلم من خلال بيئة تعليم مدمج قائم علي نمط المعمل الدوار، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي في تحليل الدراسات والبحوث والمنهج التجريبي في تطبيق إجراءات البحث التجريبية ، وتمثلت أدوات البحث في بيئة التعلم بنمط الفصل المعکوس وبيئة التعلم بنمط المعمل الدوار الاختبار تحصيلى اکاديمى لمهارات انتاج الکتاب الالکترونى ومقياس اتجاه نحو بيئة التعلم ، وتم التوصل الى العديد من النتائج أهمها؛ وجود فاعلية لنمطي التعلم المدمج الدوار الفصل المعکوس والمعمل الدوار في تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات انتاج الکتاب الالکترونى لدى أعضاء هيئة التدريس غير المتخصصين والاتجاه نحو بيئة التعلم ، وجاءت أهم التوصيات ؛ ضرورة إعداد برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس على المستحدثات التکنولوجية، اجراء مزيد من البحوث والدراسات حول تطوير البيئات الالکترونية وقياس فاعليتها على نواتج التعلم.
التعليم
المدمج
الکتاب
الکتروني
2021
08
01
1
86
https://mseg.journals.ekb.eg/article_201080_fdb2e5b7467d9a35543822ffe83afa5e.pdf
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2021
4
3
نموذج سببي لمنبئات المواجهة الفعالة للضغوط الأکاديمية في ضوء رتب قوة السيطرة المعرفية و الوظائف التنفيذية لدى طالبات الجامعة
د.أسامة أحمد
عطا
يهدف البحث إلى التنبؤ بالمواجهة الفعالة للضغوط الأکاديمية فى ضوء رتب السيطرة المعرفية، الوظائف التنفيذية. کما يهدف إلى التحقق من نموذج بنائي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمنبئات الناتجة على المواجهة الفعالة للضغوط الأکاديمية، وذلک لدى (200) طالبة بکلية التربية بالغردقة، طبق عليهم ثلاثة مقاييس لقياس هذه المتغيرات، وأسفرت النتائج عن عدة منبئات تسهم فى تفسير تباين درجات المواجهة الفعالة للضغوط الأکاديمية، کما کشفت النتائج عن نموذج سببى تتصف مؤشرات جودته بأنها مطابقة لبيانات العينة، وقد فسرت العلاقات السببية بين هذه المتغيرات، ونوقشت فى ضوء الدراسات المرتبطة. الکلمات المفتاحية: المواجهة الفعالة للضغوط الأکاديمية، قوة السيطرة المعرفية، الوظائف التنفيذية. يهدف البحث إلى التنبؤ بالمواجهة الفعالة للضغوط الأکاديمية فى ضوء رتب السيطرة المعرفية، الوظائف التنفيذية. کما يهدف إلى التحقق من نموذج بنائي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمنبئات الناتجة على المواجهة الفعالة للضغوط الأکاديمية، وذلک لدى (200) طالبة بکلية التربية بالغردقة، طبق عليهم ثلاثة مقاييس لقياس هذه المتغيرات، وأسفرت النتائج عن عدة منبئات تسهم فى تفسير تباين درجات المواجهة الفعالة للضغوط الأکاديمية، کما کشفت النتائج عن نموذج سببى تتصف مؤشرات جودته بأنها مطابقة لبيانات العينة، وقد فسرت العلاقات السببية بين هذه المتغيرات، ونوقشت فى ضوء الدراسات المرتبطة. الکلمات المفتاحية: المواجهة الفعالة للضغوط الأکاديمية، قوة السيطرة المعرفية، الوظائف التنفيذية.
المواجهة الفعالة للضغوط الأکاديمية
في ضوء رتب قوة السيطرة المعرفية
و الوظائف التنفيذية لدى طالبات الجامعة
2021
08
01
87
146
https://mseg.journals.ekb.eg/article_204764_4ed6e7fffada40da9c5e6e9fb74f8dd6.pdf
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2021
4
3
الخصائص السيکومترية لمقياس المشکلات السلوکية لدى الطلاب الفائقين بمرحلة التعليم الثانوي
هند رشاد
عبد المنعم
د.اسماعيل ابراهيم
بدر
د.کريمة سيد
خطاب
الخصائص السيکومترية لمقياس المشکلات السلوکية لدى الطلاب الفائقين بمرحلة التعليم الثانويمستخلص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس المشکلات السلوکية لدى الطلاب الفائقين بمرحلة التعليم الثانوي ، حيث بلغت عينة الدراسة الاستطلاعية (200) طالب وطالبة وتکونت العينة من (100) ذکور، و(100) من الإناث ، حيث تتراوح أعمارهم من (15 – 16) سنة ، بمتوسط عمري قدره (16,43) عامًا، وانحراف معياري قدره (0,63)، من مدرسة المتفوقين والمتفوقات للعلوم والتکنولوجيا بالغردقة - بمحافظة البحر الأحمر، وتکون المقياس من (54) عبارة مقسمين إلي أربعة أبعاد هما ( الغضب – التنمر – السرقة – الغش في الامتحانات ) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى کفاءة المقياس في قياس المشکلات السلوکية من حيث الصدق والثبات ، کما توصلت نتائج الصدق العاملي إلى أن قيم الصدق للمقياس تصلح للاعتماد عليه في قياس المشکلات السلوکية لدي الطلاب الفائقين بمرحلة التعليم الثانوي ، وأن قيم الثبات الکلية کانت (0,959 ) ، وبذلک تشير إلى أن هذا المقياس يتسم بدرجة عالية من الثبات ويمکن الاعتماد عليه في قياس المشکلات السلوکية. الکلمات المفتاحية :المشکلات السلوکية – الطلاب الفائقين – الخصائص السيکومترية .
المشکلات السلوکية
الفائقين
الخصائص السيکومترية
2021
08
01
147
172
https://mseg.journals.ekb.eg/article_202257_f250a80cd9dacddd79a2b11ea11b4f90.pdf
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2021
4
3
التدريب على مهام نظرية العقل وأثره فى تنمية التواصل اللفظى لدى طفل الروضة
ياسمين
محمد أحمد محمد
الملخص : هدفت الدراسة إلي التعرف على أثر التدريب على مهام نظرية العقل فى تنمية التواصل اللفظى لدى أطفال الروضة، وتکونت عينة الدراسة من (15) طفلاَ من أطفال الروضة، بمعدل ذکاء (90,9) علي اختبار رسم الرجل لجودانف-هاريس، وأعمارهم ما بين(4-6) سنوات، بمتوسط عمري قدره )4,47( عام، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار رسم الرجل لجودانف-هاريس (محمد فراج،عبد الحليم السيد، صفية مجدى،2004)، مقياس التواصل اللفظى لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبى القائم على مهام نظرية العقل فى تنمية التواصل اللفظى(إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التواصل اللفظى لصالح القياس البعدي، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات هؤلاء الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس التواصل اللفظى على بُعد(مهارة التعبير)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات هؤلاء الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس التواصل اللفظى على بُعد(مهارة الاستقبال).
نظرية
العقل
التواصل
اللفظى
2021
08
01
173
210
https://mseg.journals.ekb.eg/article_203808_ab30985a2c04e5302b2e0292d3bad00d.pdf
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2021
4
3
أخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر طالبات جامعة الملک سعود The ethics of using social media through the perspective of king Saud university’s female student
د. نادية محمد المطيري ،
فوزية عبد الرحمن الموسى
هدفت الدراسة إلى التعرف على أخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طالبات جامعة الملک سعود في مدينة الرياض. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي المسحي.کما استخدمت الباحثتان الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وتکون مجتمع الدراسة من طالبات کليات جامعة الملک سعود في مدينة الرياض (کلية التربية ،کلية الحاسب ، کلية العلوم الطبية التطبيقية ) والبالغ عددهن (5332) طالبة، أما عينة الدراسة فقد بلغت (267) طالبة مقسمة کالتالي : ( 138 ) طالبة من کلية التربية، و(81 ) طالبة من کلية الحاسب، و(48) طالبة من کلية العلوم الطبية التطبيقية تمّ اختيارهن بطريقة عشوائية طبقية بنسبة (5.0%) من کل کلية. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها مايلي: أن هناک موافق بشدة بين أفراد الدراسة على أخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين المستخدم ونفسه والمستخدم وغيره لدى طالبات جامعة الملک سعود في مدينة الرياض، وأن واقع الالتزام بأخلاقيات التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي جاءت بدرجة موافق بشدة، حيث يأتي محور أخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين المستخدم وغيره بالمرتبة الأولى، يليه محور أخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين المستخدم، ولا توجد هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول أخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين المستخدم ونفسه باختلاف متغير الکلية، وهناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات أفراد الدراسة حول الدرجة الکلية لأخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمحور الفرعي (أخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين المستخدم وغيره لدى طالبات جامعة الملک سعود) باختلاف متغير الکلية، وذلک لصالح الطالبات بکلية التربية.
وسائل التواصل الاجتماعي
من وجهة نظر طالبات
جامعة الملک سعود
2021
08
01
211
255
https://mseg.journals.ekb.eg/article_206029_31dc9e5aae957299528fba2d54f8c6e7.pdf
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2021
4
3
دور مجتمعات الممارسة المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في معالجة الفاقد التعليمي
خالد محمد علي
معشي
د.عبدالله حشر
العتيبي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج علاجي مقترح قائم على مجتمعات الممارسة المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية ودوره في تقليل الفاقد التعليمي لدى طلاب المرحلة الابتدائية، اتبع الباحث للحصول على نتائج الدراسة التصميم المتوازي وهو أحد تصاميم أدوات جمع البيانات المختلطة (Mixed-method approach) باستخدام الأدوات الکمية والنوعية في وقت واحد بحيث يتم جمع البيانات الکمية والنوعية في وقت واحد. أدوات الدراسة اشتملت على اختبار تحصيلي، واستبانة لأولياء أمور الطلاب. وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية في مدرسة ابتدائية واحدة من قبل معلمي لغتي في جميع الصفوف الدراسية الذين لديهم فاقد تعليمي، وبلغ عددهم (46). وقد تم بناء البرنامج وتطويره من خلال الاجتماعات الأسبوعية لمجتمعات الممارسة المهنية لمدة فصل دراسي کامل، وأظهرت نتائج الاختبار التحصيلي للصف الأول والثاني أن جميع المهارات حصلت على متوسط ونسبة مئوية في مستوى متقن للمهارة بنسبة عالية، حيث حصل طلاب الصف الأول في الاختبار التحصيلي على نسب في مستوى متحقق بدرجة عالية تراوحت بين (83.33% و98.21%)، ويتضح تفاوت في نسب اتقان الطلاب للمهارات باختلاف الفصول، وتتراوح نسب اتقان طلاب الصف الثالث والرابع والخامس بين متحقق بدرجة ضعيفة ومتحقق بدرجة عالية. أما الصف السادس حقق الطلاب مستوى متحقق بدرجة عالية في جميع المهارات، ويوصي الباحث بتفعيل مجتمعات الممارسة المهنية؛ لدورها في تطوير العمل المهني للمعلم والاستفادة من خبرات المعلمين في حل المشکلات التعليمية في الميدان.
برنامج علاجي
مجتمعات الممارسة المهنية
الفاقد التعليمي
المرحلة الابتدائية
2021
08
01
255
290
https://mseg.journals.ekb.eg/article_205659_36061764e8f3dfa9fe1ac148717a53c6.pdf