2024-03-28T21:33:09Z
https://mseg.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=25334
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2020
3
3
فعالية برنامج علاجي إنتقائي للحد من اضطراب ما بعد الصدمة لدى أطفال اللاجئين السوريين في مصر وألمانيا. دراسة تجريبية (مصر – المانيا)
أ/أحمد عثمان محمد
أحمد
تسلط الدراسة الضوء على التحديات الرئيسية التي يواجهها اللاجئون السوريون وأطفالهم في مصر وألمانيا ، وکيف يمکن أن يساهم عدم علاج اضطرابات ما بعد الصدمة في خلق جيل قد يشکل مخاطر على أمن المجتمعات المستقبلة للاجئين. وهدفت الدراسة الي إعداد برنامج علاجي انتقائي تحت للتخفيف من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة بين الأطفال اللاجئين السوريين في ثقافتين مختلفتيين. العينة التجريبية الاولي في مصر (4 ذکور - 4 إناث) في الفئة العمرية 14-18 بمدينة 6 اکتوبر، والعينة التجريبية الثانية في ألمانيا (4 ذکور - 4 إناث) في 14 -18 بمدينة فوبارتال. وقد تم تطبيق البرنامج العلاجي (15 جلسة) علي العينات التجريبية.
تشيرنتائج الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 بين متوسطات رتب درجات أطفال اللاجئين السوريين في کلتا العينتين في التطبيقين القبلي والبعدى على (مقياس اضطراب ما بعد الصدمة) لصالح التطبيق البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال اللاجئين السوريين في کلا العينتين في التطبيقين البعدي والتتبعى على مقياسي اضطراب ما بعد الصدمة.
الکلمات المفتاحية :
اللاجئين السوريين ، اضطراب ما بعد الصدمة.
اللاجئين السوريين
اضطراب ما بعد الصدمة
2020
08
01
1
34
https://mseg.journals.ekb.eg/article_174470_3d945a2adcebe29826c18bc6009b58d6.pdf
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2020
3
3
فاعلية إستراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي ومهارات التفکير التأملي لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الکويت
أحمد عيسى
المطيري
هدفت الدراسة فاعلية إستراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي ومهارات التفکير التأملي لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ، وتحاول الدراسة الاجابة على الاسئلة ما مهارات الفهم القرائي التي يجب تنميتها من خلال التلمذة المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ؟ ما مهارات التفکير التأملي التي يجب تنميتها من خلال التلمذة المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ؟ ما العلاقة بين استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي ومهارات التفکير التأملي ؟ما التصور المقترح لفاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي ومهارات التفکير التأملي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ؟ ، وأختار الباحث بطريقة عشوائية شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس طلابها مادة التربية الاسلامية باستخدام استراتيجية التلمذة المعرفية ، واختار شعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس طلابها مادة التربية الاسلامية بالطريقة المعتادة في التدريس ، أصبح المجموع لطلاب عينة الدراسة 80 طالباً وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين مجموعتي البحث في متغير الفهم القرائي والتفکير التأملي ، وهذا يؤدي الي رفض الفرضية الصفرية الثانية وهذا يعني تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لاستراتيجية التلمذة المعرفية على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية وتبين ان التلمذة المعرفية تزيد من الفهم القرائي للدروس الدينية للطلاب وتزود لدية التفکير التأملي فيما يخص التربية الاسلامية ، ومع وجود فرق ذو دلالة احصائية على تفوق المجموعة التجريبية في الاختبار ترى الدراسة أن مستوى التفکير التأملي والفهم القرائي عند المجموعتين بصورة عامة ضعيف حيث أن الدرجات النهائية للمجموعتين لم تتجاوز الوسط الفرضي (30) ، أي يوجد ضعف بصورة عامة في التفکير والفهم القرائي وتوليد الافکار .
الکلمات الافتتاحية : استراتيجية التلمذة المعرفية
الفهم القرائي
التفکير التأملي
المرحلة المتوسطة بالکويت
2020
08
01
35
81
https://mseg.journals.ekb.eg/article_174472_60cb74fc923aa920fe65a01d64b99302.pdf
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2020
3
3
واقع القيادة التعليمية في المدارس الابتدائية بدولة الکويت
ثريا راشد
السعيد
هدفت الدراسة وضع تصور مقترح لتطوير الممارسات القيادية لمديري المدارس الابتدائية بدولة الکويت في ضوء مدخل القيادة التعليمية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ واستخدمت استبانة التي أعدها فيليب هالجنر، وقامت الباحثة بتعريبها وتقنينها على البيئة الکويتية، وطبقت على عينة قدرها (204) من المديرين والمديرين المساعدين ورؤساء الأقسام، بمناطق الجهراء، الفروانية، العاصمة بدولة الکويت، وکشفت نتائج الدراسة الميدانية على أن درجة واقع القيادة التعليمية في المدارس الابتدائية بدولة الکويت من وجهة نظر عينة الدراسة جاء بدرجة متوسطةً، إذ بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي الاستبانة (2.60) بانحراف معياري (0.35)، ولهذا قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لتفعيل القيادة التعليمية بمدارس المرحلة الابتدائية بدولة الکويت.
2020
08
01
82
108
https://mseg.journals.ekb.eg/article_213722_b08a609e64ebbcc2e4efe6ddda9ce46a.pdf
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2020
3
3
المساندة الوالدية وعلاقتها بسمات الشخصية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية
د.کريمة سيد محمود خطاب، أ/ حسن حسين محمد
د/ يوسف عبد الصبور عبد اللاه
ملخص الدراسة: تمثل الغرض الرئيسي للدراسة في التحقيق في العلاقة بين المساندة الوالدية و السمات الشخصية لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية في أقليم البحر الاحمر، تکونت عينة الدراسة من (275) طالبا وطالبه وتتراوح اعمارهم ما بين (16-18) بمتوسط عمرى 17، وانحراف معيارى (0.35). وتشيرنتائج الدراسة: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المساندة الوالدية وسمات الشخصية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. بمعنى أنه کلما ارتفعت درجة المساندة الوالدية المقدمة کلما ارتفع مستوى سمات الشخصية الى المستوى الطبيعى. کما توجد فروق دالة إحصائياً في سمات الشخصية لدى أفراد العينة تعزي لمتغير المستوى الاقتصادى للأسرة (ضعيف –متوسط- مرتفع) مقياس سمات الشخصية.
الکلمات المفتاحية : المساندة الوالدية ، سمات الشخصية.
2020
08
01
109
160
https://mseg.journals.ekb.eg/article_213724_05ff90af551ff5f8cb01a91085e0008c.pdf
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2020
3
3
القيمُ الأخلاقيَّةُ لدى المُراهِقين
ناصر محمد عبد الله محمد مبخوت
العجمي
تعد القيم الأخلاقية أحد أهم الدعائم الإيجابية في صنع الشخصية المتوازنة فکريا وروحيا ونفسيا وجسديا، إذ إنها إحدي الأسس العامة لعملية التعليم والتوافق الإنساني؛ بل إنها تلعب دورا مهما في حياة الفرد والمجتمع؛ حيث إنها الموجه والضابط للسلوک الإنساني، کما أنها تلعب دورا مهما أيضا في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي، وتساعد الأفراد على التمييز بين الخير والشر، وتقلل من مستوى القلق لديهم (علي بن مسعود، ۲۰۰۹، Masmuzidin et al., 2012 ; Elias, 2011 )
وأشارت صالحة عبدالله وآخرون (2010 ,.Abdullah et al) إلى أن انتشار الاضطرابات النفسية لدى الأفراد راجع إلى غياب القيم الأخلاقية. ويرى جاکسون وفادي (13 :2006 , Jaakson & Vadi ) أن القيم الأخلاقية وخاصة الأمانة دورا مهما في تحقيق التوافق الاجتماعي للأفراد داخل المجتمع.
2020
08
01
161
203
https://mseg.journals.ekb.eg/article_213726_2a3d02888640cde7cdcd121fdc9f517e.pdf
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2020
3
3
تطوير أداء المدارس الثانوية الصناعية بمصر في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة"
هشام سيد
عباس
تسعى المجتمعات عامة الى تحقيق الرفاهية لأفرادها، ويمثل التعليم الاداة الرئيسية في تحقيق تطلعات الافراد وامالهم داخل المجتمع، کما انه يعد اداة المجتمع في تحقيق النهضة الاقتصادية والاجتماعية، ويعد التعليم الثانوي الصناعي هو المصدر الرئيسي الذى يمد المجتمع باحتياجاته من العمالة الفنية المدربة والمؤهلة للتعامل مع التحديات والمستجدات التکنولوجية المتغيرة.
ومن ثم يعد التعليم الفني الاساس الذى تبنى عليه اى تنمية اقتصادية ، حيث انه يوفر الايدى العاملة المدربة على احدث انماط التکنولوجيا العالمية ، ونتيجة للتطورات الاقتصادية والتکنولوجية فى العقدين الاخيرين يجعل الحاجة ملحة الى نظم تعليمية حديثة قادرة على تحديد متطلبات سوق العمل وتعمل بشتى الطرق لتوفيرها، حيث ان التطور المستمر فى عالم الصناعة والذى يحدث فى کل لحظة من استحداث الات وادخال انظمة الکمبيوتر فى المصانع جعلت الحاجة ملحة لتطوير التعليم الثانوى الصناعى فى جميع جوانبه (ايمان حسن، 2018: 118).
2020
08
01
204
337
https://mseg.journals.ekb.eg/article_213728_8b5dcbb06404c29ce1662e9519907746.pdf
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2020
3
3
تعليم التفکير الإبداعي في مرحلة رياض الأطفال
وضحه سعد محمد
القحطاني
إن التفکير نشاط معرفي يشير إلى عمليات داخلية کعمليات معالجة الموضوعات وترميزها إلى عمليات لا يمکن ملاحظتها أو قياسها بشکل مباشر ولکن يمکن استنتاجها من السلوک الظاهري الذي يصدر عن الأفراد نتيجة حل مشکلة معينة “ . (عبد الکريم الخلايلة ؛ وعفاف اللبابيدي ، 1997، ص 5)
وهناک اتفاق يکاد يکون عاماً بين الباحثين الذين تعرضوا في کتاباتهم لموضوع التفکير على أن تعليم مهارات التفکير وتهيئة الفرص المثيرة للتفکير أمران في غاية الأهمية ، وأن تعلميهما ينبغي أن يکون هدفاً رئيساً لمؤسسات التربية والتعليم .
إن تعليم التفکير بطرق فعالة يتطلب أکثر من اکتساب أفکار وأساليب ، أو مهارات جديدة ، وکثيراً ما يتطلب التخلص من الطرق المألوفة والمريحة في تناول الأفکار ، والابتعاد عن إسقاط المعاني والقدرة على ترجمة الأفکار إلى أفعال . (جابر عبد الحميد ، 1997، ص 99)
2020
08
01
338
362
https://mseg.journals.ekb.eg/article_213729_5b1cd9962d40fc6eb1984afe75ccd87d.pdf
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2020
3
3
الأجهزة الالکترونية وتأثيرها على سلوک العنف لدى طلاب المرحلة الإعدادية
غادة فاروق فهمى
محمد
مرحلة المراهقة من المراحل الهامة والمؤثرة فى حياة الفرد سلباً أو إيجاباً حسب کيفية عبوره لتلک المرحلة، من خلال المقال الحالى تتعرض الباحثة لمشکلة تأثير الأجهزة الإلکترونية عامةً، والألعاب الإلکترونية خاصةً على طلاب المرحلة الإعدادية، وکيف أنها تؤدى إلى زيادة العنف بشکل کبير لديهم، حيث أن معظم تلک الألعاب تشجع على قتل الأبرياء، أو معاداة الشرطة، والقيام بأعمال تخريبية بلا سبب، کما أن تلک الألعاب تشمل الکثير من المخاطر على السلوک والصحة والدين والسياسة ومن الواجب أن نلفت الانتباه هنا لذلک وأن هذه المخاطر تتضمن الطفل والمراهق، کما أن تلک الألعاب إلا أنها بها الکثير مع القيم التي لا تتوافق مع قيم مجتمعنا المصري على اعتبار أن تلک الألعاب جاءت إلينا من الغرب، کما أن لها تأثير على العلاقات الاجتماعية؛ فهى تضعف الروابط الأسرية، وعلاقات الصداقة، لأن المراهقون يدمنون تلک الألعاب، ويقضون أغلب يومهم يلعبون تلک الألعاب بعيداً عن أسرتهم وأصدقائهم.
2020
08
01
363
386
https://mseg.journals.ekb.eg/article_213730_59641d80130c5493c31c7fd46519d4e2.pdf
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
2535-2334
2535-2334
2020
3
3
فاعلية استخدام تطبيقات الويب 0,2 في تدريس مادة الحاسب الآلى لتنمية التنور التقنى والدافعية للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية
رشا محمد
توفيق
هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية استخدام تطبيقات الويب 0,2 في تدريس مادة الحاسب الآلى لتنمية التنور التقنى والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوى، ولمعرفة أثر المتغير المستقل (استخدام تطبيقات الويب 0,2 ) على المتغيرات التابعة (التنور التقنى، الدافعية للتعلم) طبقت أدوات البحث (اختبار أبعاد التنور التقنى- مقياس الدافعية للتعلم) على عينة عشوائية من طلاب الصف الأول الثانوى بمحافظة الأقصر، وبلغ عددهم (90) طالباً، تم توزيعهم بشکل عشوائى إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وقد تبين من نتائج البحث أن هناک فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لاختبار أبعاد التنور التقنى لصالح المجموعة التجريبية، کما يوجد فرقاً ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لمقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية.
2020
08
01
388
413
https://mseg.journals.ekb.eg/article_213732_aba2b0189452c57f42e7dddc16c6add1.pdf