ORIGINAL_ARTICLE
صيغة مقترحة لمعايير الحوکمة التشارکية الأکاديمية بالجامعات السعودية في ضوء تجارب الجامعات الامريکية
هدف البحث الحالي إلى وضع صيغة مقترحة لمعايير الحوکمة التشارکية الأکاديمية بالجامعات السعودية في ضوء تجارب الجامعات الامريکية، وتمَّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد طبق البحث على عينة بلغ حجمها (982) من أعضاء هيئة التدريس بجامعات المنطقة الغربية ( جامعة الملک عبدالعزيز – جامعة ام القرى – جامعة الطائف )، وکانت اهم نتائج البحث: ان درجة تطبيق معايير الحوکمة الاکاديمية التشارکية بالجامعات السعودية کانت بدرجة متوسطة، وجاء ترتيب المعايير بناء على درجة تطبيقها على التوالي: معيار المسئولية، معيار الفاعلية والکفاءة، معيار المساءلة، معيار الحرية الاکاديمية، معيار العدالة والمساواة، معيار الشفافية، کما جاءت المعوقات الإدارية لتطبيق معايير الحوکمة التشارکية الأکاديمية بالجامعات السعودية في ضوء تجارب الجامعات الامريکية بدرجة عالية، بينما جاءت المعوقات البيئية والفنية بدرجة متوسطة. وکانت اهم توصيات البحث : تأسيس مجالس مستقلة إضافية لدعم مشارکة أعضاء هيئة التدريس في منظومة القرار الجامعي، الاستفادة من تجارب الجامعات الامريکية في مجال تطبيق معايير الحوکمة التشارکية الأکاديمية، تبني الصيغة المقترحة التي قدمها البحث.
https://mseg.journals.ekb.eg/article_165012_ad9e3afd6210281ec111f4866a20f752.pdf
2021-01-01
1
43
10.21608/mseg.2021.69730.1023
معايير
الحوکمة الأکاديمية التشارکية
الجامعات
معوقات ادارية
معوقات بيئية وفنية
شدى
فرج
shada-faraj@hotmail.com
1
الشوقية
LEAD_AUTHOR
حنان
الغامدي
d.hananga555@gmail.com
2
جامعة بيشة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر الحساسية الانفعالية على التکيف النفسي والاجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في مدارس الدمج
الملخص:
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر الحساسية الانفعالية على التکيف النفسي والاجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في مدارس الدمج. واعتمد الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة الدراسة من (82) فرداً ذو إعاقة سمعية ملتحقين بمدارس الدمج في مدينة الطائف في السعودية، واشتملت أداة الدراسة (الاستبانة) على مقياسين، وهما: مقياس الحساسية الانفعالية، ومقياس التکيف الاجتماعي. أظهرت النتائج أنَّ مستوى الحساسية الانفعالية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في مدارس الدمج جاء بدرجة مرتفعة، کما جاء مستوى التکيف النفسي والاجتماعي بدرجة مرتفعة أيضاً، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الحساسية الانفعالية والتکيف النفسي والاجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في مدارس الدمج. أوصت الدراسة بضرورة إعداد أنشطة منهجية وغير منهجية مناسبة للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بهدف خفض الحساسية الانفعالية لديهم
https://mseg.journals.ekb.eg/article_174476_96e5daba46d03bc539f7532e3fc875c4.pdf
2021-01-01
44
76
10.21608/mseg.2021.174476
الکلمات المفتاحية: الحساسية الانفعالية
التکيف النفسي والاجتماعي
التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية
مدارس الدمج
فيصل حويمد حمدان
الشماسي
1
تم تمويل هذه الدراسة برعاية البحث العلمي _ جامعة الطائف رقم مشروع البحث (1~441~81)
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقويم أداء مدارس التعليم العام بدول الکويت في ضوء بطاقة الأداء المتوازن
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن واقع الأداء المؤسسي بمدارس التعليم العام بدولة الکويت في ضوء بطاقة الأداء المتوازن، واستخدم المنهج الوصفي، وطبقت الاستبانة على عينة قدرها (780) من مديري المدارس والمشرفين التربوين والمعلمين، وتوصلت النتائج إلى أن المتوسط الحسابي للدرجة الکلية لأبعاد بطاقة الأداء المتوازن ککل بلغ (3.01)، وانحراف معياري (3.59)، مما يعني أن واقع الأداء المؤسسي بمدارس التعليم العام بدولة الکويت من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين والمعلمين جاء بمستوى متوسط، کما يتضح أن جميع أبعاد الاستبيان جاءت بمستوى متوسط، وأن البعد المجتمعي جاء في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.30)، وبعد التعلم والنمو جاء في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.16)، وبعد العمليات الداخلية جاء في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.09)، يليه بعد رضا العملاء في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (2.89)، وأخيراً جاء في المرتبة الخامسة البعد المالي بمتوسط حسابي (2.61)، ثم وضع البحث في ضوء هذه النتائج مجموعة من التوصيات لتقويم وتطوير الأداء المؤسسي لمدارس التعليم بدولة الکويت.
https://mseg.journals.ekb.eg/article_186261_814983280eb43cd560a2128dd3e2955e.pdf
2021-01-01
77
120
10.21608/mseg.2021.75427.1028
تقويم أداء مدارس التعليم
العام بدول الکويت في
ضوء بطاقة الأداء المتوازن
مبارک لهمان حسن
الدوسري
mobark2025@yahoo.com
1
باحث دکتوراه بکلية التربية بالغردقة- تخصص الإدارة التعليمية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدى توافر أبعاد التمکين الإداري لدى مدراء مدارس التعليم العام ومعوقات تطبيقه في الکويت
هدفت الدراسة إلى تعرف على مدى ممارسة التمکين الإداري لدى مدراء مدارس التعليم العام في دولة الکويت، وأهم المعوقات التي تحول دون تمکينهم للقيام بوظائفهم، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات اللازمة، حيث وزعت على عينة عشوائية قدرها (180) مديراً ، استجاب منهم (175) مديراً ومديرة (97.2%) وقد تم تحليل البيانات من خلال برنامج التحليل الإحصائية (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة مدراء المدارس من عينة الدراسة الأبعاد التمکين (تفويض السلطة، التحفيز الذاتي، العمل الجماعي، التنمية المهنية، السلوک الإبداعي) جاءت بدرجة عالية، في حين درجة ممارستهم لبعد المشارکة في اتخاذ القرارات جاءت متوسطة، وقد تم وضع بعض المقترحات لإنجاح تطبيق مفهوم التمکين في مدارس التعليم العام بدولة الکويت.
https://mseg.journals.ekb.eg/article_186267_5764c0a01167ee079d5c44e1a1375efb.pdf
2021-01-01
121
192
10.21608/mseg.2021.186267
مدى توافر أبعاد التمکين الإداري لدى مدراء مدارس التعليم العام
ومعوقات تطبيقه في الکويت
منيرة جعيلان علي
العازمي
umaryaf2004@gmail.com
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الخصائص السيکومترية لاستبيان المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة ليونج (YSQ) وفق نموذج راش لدي عينة من طلاب الجامعة
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الخصائص السيکومترية لاستبيان المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة ليونج (YSQ)، وتکونت الدراسة من عينة غير کلينيکية قوامها 500 طالب وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة جنوب الوادي تتراوح أعمارهم بين 18-21 سنة بمتوسط حسابي 20,4 سنة وانحراف معياري 1,08، وتوصلت نتائج الدراسة الي أتمتع استبيان المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة ليونج (YSQ) بمؤشرات صدق وثبات جيدة، فمن حيث الصدق بلغت قيم مؤشرات الملاءمة الإحصائية لمتوسط المربعات التباعدية والتقاربية لمفردات مقياس المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة ليونج، کانت قريبة من الوضع المثالي الذي يفترضه النموذج وهو القيمة واحد، والتي تراوحت ما بين 0.78 و1.27، بمتوسط حسابي 1.00 وانحراف معياري 0.08 بالنسبة لمؤشرات الملاءمة الإحصائية لمتوسط المربعات التقاربية (الداخلية)، وبمتوسط حسابي 0.01 وانحراف معياري 0.11 بالنسبة لمؤشرات الملاءمة الإحصائية لمتوسط المربعات التباعدية (الخارجية)، أما من حيث الثبات فقد بلغت قيمة معامل الثبات للمفردات (0.85)، وهي قيمة مرتفعة وتدل على کفاية عينة الأفراد في الفصل بين المفردات، وبالتالي في تعريف متصل السمة الذي تقيسه هذه المفردات، وهو مستقل عن طول المقياس، کما بلغت قيمة معامل الثبات للأفراد (0.96)، بخطأ معياري للقياس (0.05) للمقياس ککل والتي تدل على أن نطاق السمة واسع.
https://mseg.journals.ekb.eg/article_173612_417d8a2013a094661c5a178b8155967a.pdf
2021-01-01
193
231
10.21608/mseg.2021.74002.1024
الخصائص السيکومترية
المخططات
اللاتکيفية
المبکرة
نموذج راش
محمد
رفعت
abotasneam2233@gmail.com
1
کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي
LEAD_AUTHOR
عبير
أحمد أبوالوفا دنقل
abeer.a.donkol@gmail.com
2
قسم الصحة النفسية/ کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى/ قنا
AUTHOR
ممدوح
کامل حساني
mkpsy@yahoo.com
3
قسم الصحة النفسية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
متطلبات تنمية رأس المال الفکرى فى مدارس التعليم الثانوى على ضوء مجتمع المعرفة
هدف البحث التعرف على متطلبات تنمية رأس المال الفکرى فى التعليم الثانوى على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، و استخدام البحث المنهج الوصفى ، وتکونت عينة البحث من ( 599 ) معلما ومعلمة من معلمى المرحلة الثانوية العامة بمديرية البحر الأحمر التعليمية ، بجمهورية مصر العربية ، وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع المعلومات ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن متطلبات تنمية رأس المال الفکرى على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة منخفضا ، کما توصلت إلى عدم وجود فروق تعزى لأثر متغير المؤهل العلمى فى جميع المجالات المتعلقة بتنمية رأس المال الفکرى ، ووجود فروق فيما يتعلق بسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة من 5 – أقل من 10 سنوات وأکثر من 10 سنوات مقارنة بسنوات الخبرة أقل من 5 سنوات .کلمات مفتاحية : تنمية - رأس المال الفکرى - مجتمع المعرفة – التعليم الثانوى . هدف البحث التعرف على متطلبات تنمية رأس المال الفکرى فى التعليم الثانوى على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، و استخدام البحث المنهج الوصفى ، وتکونت عينة البحث من ( 599 ) معلما ومعلمة من معلمى المرحلة الثانوية العامة بمديرية البحر الأحمر التعليمية ، بجمهورية مصر العربية ، وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع المعلومات ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن متطلبات تنمية رأس المال الفکرى على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة منخفضا ، کما توصلت إلى عدم وجود فروق تعزى لأثر متغير المؤهل العلمى فى جميع المجالات المتعلقة بتنمية رأس المال الفکرى ، ووجود فروق فيما يتعلق بسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة من 5 – أقل من 10 سنوات وأکثر من 10 سنوات مقارنة بسنوات الخبرة أقل
https://mseg.journals.ekb.eg/article_175835_ddcd36937afd04f14a638be9ca633068.pdf
2021-01-01
232
286
10.21608/mseg.2021.75454.1029
متطلبات تنمية رأس المال الفکرى
فى مدارس التعليم الثانوى
على ضوء مجتمع المعرفة
ياسر
محمد
mohamedy785@yahoo.com
1
الثانوية بنات
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
"فعالية التأهيل التخاطبي القائم علي الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدي الأطفال المتأخرين لغويًا"
هدفت الدراسة إلي التحقق من فعالية برنامج تأهيل تخاطبي قائم علي الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدي الأطفال المتأخرين لغويًا، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال متأخرين لغويًا، بمعدل ذکاء (90) علي مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة)، وأعمارهم ما بين(4-6) سنوات، بمتوسط عمري قدره)5( سنوات، وانحراف معياري (0.65) سنه، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس اختبار ستانفورد بينية الصورة الخامسة( صفوت فرج،2010)، المقياس اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة(أبو حسيبة، 2013 )، استمارة دراسة الحالة(إعداد الباحثة)، مقياس مهارات اللغة التعبيرية القائم علي الوسائط المتعددة التفاعلية(إعداد الباحثة)، برنامج التأهيل تخاطبي القائم علي الوسائط المتعددة التفاعلية(إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس مهارات اللغة التعبيرية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات هؤلاء الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس مهارات اللغة التعبيرية. الکلمات المفتاحية:التأهيل التخاطبي – الوسائط المتعددة التفاعلية - مهارات اللغة التعبيرية – الأطفال المتأخرين لغوي
https://mseg.journals.ekb.eg/article_174645_fc71bba85831cbc1981e25b508072fa6.pdf
2021-01-01
287
328
10.21608/mseg.2021.78074.1032
التأهيل التخاطبي
الوسائط المتعددة التفاعلية
مهارات اللغة التعبيرية – الأطفال المتأخرين لغويًا
أ.د/ تهاني محمدعثمان
منيب
1
أستاذ التربية الخاصة، كلية التربية،جامعة عين شمس
AUTHOR
أ .م.د / أسامة أحمد عطا
محمد
2
أستاذ علم النفس التربوي، كلية التربية بالغردقة ، جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
Suzan
Nabil
suzy.usab@gmail.com
3
Airport
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور الجامعات في تنمية المواطنة العالمية لدى الطلاب
تهدف ورقة العمل التالية إلى التعرف على دور الجامعات في تنمية المواطنة العالمية للطلاب، واستخدمت المنهج الوصفي من خلال تحليل الأدبيات التربوية ذات الصلة، وتطرق من خلاله إلى مجموعة من الموضوعات تمثلت في: أهمية موضوع المواطنة العالمية الذي يعد من من أکثر الموضوعات التي نالت اهتماما واسعا من الباحثين والمهتمين بالقضايا التربوية في الآونة الأخيرة، وأهداف المواطنة العالمية، وأن مفهوم المواطنة في القرن الحادي والعشرين تطورا ملحوظا أخذ به نحو العالمية في ظل التغيرات المعاصرة، کما أن مفهوم المواطنة العالمية تجاوز کل الانقسامات للعيش في مجتمع واحد مع الحفاظ على الهوية الثقافية واحترامها، أي الانتماء والولاء للوطن الأکبر (العالم) وما يترتب على الفرد من واجبات تجاه العالم، والوصول معاً إلى العدالة وصنع القرار والديمقراطية وتحقيق الأمن الغذائي والحکم الرشيد وحرية التعبير والمساواة بين الجنسين والقانون الإنساني والسلام، واحترام التعددية والاختلاف وشيوع قيم التسامح والعدالة والمساواة وقبول الأخر، وتحقيق المنفعة العامة والمسئوليات والحقوق وسيادة القانون والقواعد والشفافية والرفاهية الفردية والجماعية ثم تطرقت إلى أنواع المواطنة العالمية، وإشکاليات وتحديات المواطنة العالمية وسبل التغلب عليها، ثم تطرقت إلى التعرف على الدور المأمول للجامعة في تنمية المواطنة العالمية للطلاب، وشملت المجالات: القيادة والغدارة التعليمية، والهيئة التدريسية، والمناهج والمقررات الدراسية، والأنشطة الطلابية، وذلک لتفعيل دور الجامعة في تطوير المواطنة العالمية لدى الطلاب. الکلمات المفتاحة: الجامعة دور- الواطنة العالمية- الطلاب
https://mseg.journals.ekb.eg/article_199157_da451aa69827bf6e3113fda2fee20979.pdf
2021-01-01
329
385
10.21608/mseg.2021.76050.1030
دور الجامعات في
تنمية المواطنة العالمية
لدى الطلاب
محمد خليل إسماعيل
جاد
mgad910@yahoo.com
1
باحث ماجستير بکلية التربية بالغردقة- قسم أصول التربية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Blended Learning Academic Motivation Levels and EFL Students’ Grade Point Average Levels: A Correlational Study
ABSTRACTIt is commonly accepted that motivation is essential for achieving learning goals. Motivation is the drive that evokes learners to do learning tasks proficiently. However, investigating academic motivation in blended learning context needs more in-depth research. Accordingly, the present research is concerned with investigating the correlation of blended learning academic motivation levels and EFL students’ grade point average levels during the Covid-19 pandemic. The study recruited 76 fourth-year EFL students and 82 first-year EFL students who were studying at the Faculty of Education, October 6 University. The present study is a correlational descriptive study. The study participants responded to a 14-item academic motivation scale (AMS), which was developed in light of self-determination theory (SDT) principles to measure the participants' blended learning academic motivation levels. The EFL formal exam result of the first term of the academic year 2020/2021was used to identify EFL students’ grade point average (GPA). Results revealed that there is a statistically significant difference between the mean scores of the EFL first-grade and fourth-grade students on the Egyptian academic motivation scale favoring EFL fourth graders’ mean scores. Furthermore, there is a statistically significant difference between the mean scores of the EFL male and female students on the Egyptian academic motivation scale favoring females’ mean scores. Moreover, there is a positive correlation relationship between academic motivation levels and EFL students’ grade point average (GPA).
https://mseg.journals.ekb.eg/article_205489_3ad7d25985b7a1ee4657d60465d8ed52.pdf
2021-01-01
386
413
10.21608/mseg.2021.83882.1033
Key words: Academic motivation
Blended learning
E-learning
Traditional Learning
EFL Students
Mohamed Farrag Badawi
Badawi
badawi1us@yahoo.com
1
October 6 University
Faculty of Education
LEAD_AUTHOR