ORIGINAL_ARTICLE
Improving Secondary School Students' Translation Skills through Using Autonomous Learning Strategy
The present study aimed at investigating the effectiveness of using autonomous learning to improve secondary school students' translation skills. The participants of the study were (16) second year secondary school students who constituted an experimental group. It was a one group pre-post design. The instruments of the study was: a Translation Skills Test. A quasi-experimental design was used in the present study and Z Value was applied. Results of the study showed that teaching the suggested program taught through the autonomous learning strategy significantly improved the post performance of the students’ translation skills.
https://mseg.journals.ekb.eg/article_115286_588d625842553f0cab055ea9ba51b75a.pdf
2019-04-01
1
60
10.21608/mseg.2019.115286
Keywords: Autonomous Learning
Translation Skills
Ahmed Hasan Mohamed ، Esraa Ramadan El Sayed
Alhasan Mohamed Abdelwahid Ali
1
کلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادى
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع الممارسات الديمقراطية للمديرين بمدارس التعليم الابتدائي بدولة الکويت
هدفت الدراسة إلى تعرف مفهوم سلوکيات المواطنة التنظيمية، ونشأتها، وأهميتها، وأنماطها، وأبعادها. وتوضيح مفهوم الممارسات الديمقراطية، وأشکالها، وأسسها، ومتطلبات تفعيلها في مدارس التعليم الابتدائي. ورصد واقع سلوکيات المواطنة التنظيمية للمعلمين في مدارس التعليم الابتدائي بالکويت من وجهة نظر المديرين. ورصد واقع الممارسات الديمقراطية للمديرين في مدارس التعليم الابتدائي بالکويت من وجهة نظر المعلمين. وتقديم تصور مقترح لتفعيل الممارسات الديمقراطية للمديرين لتطوير سلوکيات المواطنة التنظيمية للمعلمين بالمدارس الابتدائية بالکويت.استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. ووظفت الاستبانة لتعرف ورصد واقع الممارسات الديمقراطية وسلوکيات المواطنة التنظيمية من وجهة نظر الهيئة الإدارية والتدريسية بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت.ومن أن أهم نتائج الدراسة أن درجة واقع سلوکيات المواطنة التنظيمية لدى معلمين المرحلة الابتدائية بدولة الکويت من وجهة نظر المديرين جاءت کبيرة، إذ بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي الاستبانة (00.4) بانحراف معياري( 52.0). وبالنسبة لترتيب محاور الأداة الخمسة من وجهة نظر عينة الدراسة، فقد جاء المحور الخامس السلوک الحضاري في المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي(21.4)، وبانحراف معياري(70.0) وبدرجة توافر کبيرة جدًا. تلاه في المرتبة الثانية المحور الرابع وعي الضمير، بمتوسط حسابي (90.3)، وبانحراف معياري( 60.1) بدرجة توافر کبيرة جدًا. بينما جاء المحور الثالث الروح الرياضية في المرتبة الثالثة ، بمتوسط حسابي (90.3)، وانحراف معياري (60.1) بدرجة توافر کبيرة، ثم جاء المحور الثاني: الکياسة، بمتوسط حسابي(3.85) وانحراف معياري(0.66)، ثم جاء المحور الأول: الإيثار في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي(3.73)، وانحراف معياري(0.66). وأن درجة واقع الممارسات الديمقراطية لدى مديري المرحلة الابتدائية بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين جاءت متوسطة، إذ بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي الاستبانة(31.3) بانحراف معياري (18.1). وبالنسبة لترتيب محاور الاستبانة الخمسة من وجهة نظر أفراد العينة، جاء المحور الأول الحرية في المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي (56.3)، وبانحراف معياري(28.1). تلاه في المرتبة الثانية المحور الرابع المشارکة، بمتوسط حسابي( 33.3) ، وبانحراف معياري(26.1)، بينما جاء المحور الثاني المساواة في المرتبة الثالثة، بمتوسط حسابي(30.3)، وانحراف معياري (30.1)، ثم جاء المحور الخامس المسئولية بمتوسط حسابي (3.23)، وانحراف معياري(1.36)، ثم جاء المحور الثالث العدالة في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.16)، وانحراف معياري( 1.25). کما قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا للدراسة يفعل العلاقة بين الممارسات الديمقراطية للمديرين وسلوکيات المواطنة التنظيمية للمعلمين بمدارس التعليم الابتدائي بدولة الکويت.
https://mseg.journals.ekb.eg/article_115287_ad5f492cb3ceb07f9fde022d9de40f10.pdf
2019-04-01
61
106
10.21608/mseg.2019.115287
واقع الممارسات الديمقراطية للمديرين بمدارس التعليم الابتدائي بدولة الکويت
أشرف محمود أحمد محمود، سيدة سلامة محمد
لطيفة علي أحمد ملک
1
أستـــاذ الــــتربية المقـــارنة والإدارة التعــليميـــة کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي/مــدرس أصــــــول تـــربـيــــــــــة کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المعوقات التي تواجه تصميم بيئة التدريب الإلکترونية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالکويت
هدف البحث: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية إستخدام التعلم التوليدي على تنمية مهارات الحساب الذهني لدى متعلمي المرحلة الإبتدائية في دولة الکويت وذلک من خلال الاجابة عن التساؤلات التالية: 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي في إختبار مهارات الحساب الذهني لدى متعلمي المرحلة الابتدائية بدولة الکويت؟ 2- هل توجد فاعلية کسب معدل للبرنامج المقترح بإستخدام أسلوب التعلم التوليدي بنسبة لا تقل عن 1.2 مقاسه بمعادلة "بليک" لقياس الفاعلية في مهارات الحساب الذهني لدى متعلمي المرحلة الابتدائية بدولة الکويت؟ عينة البحث: تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث اشتملت على (33) متعلماً من متعلمي المرحلة الابتدائية بمدرسة (خالد بن الوليد الإبتدائية) التابعة لمحافظة مبارک الکبير بدولة الکويت، بعد إلغاء اختبار عدد (2) متعلم نظراً لعدم انتظامهم، کما تم اختيار عينة استطلاعية عددها (30) متعلماً. الأدوات والإجراءات: من أجل تحقيق أهداف البحث وللإجابة عن تساؤلاته تم إتباع الخطوات الإجرائية التالية: 1- إعداد الإطار النظري للدراسة من خلال دراسة الأدبيات والدراسات والمراجع العربية والأجنبية والتي تناولت إستراتيجية التعلم التوليدي وإختبارات الحساب الذهني، للإستفادة منه في إعداد الإختبار. 2- إعداد إختبار الحساب الذهني (إعداد الباحثة) بهدف التعرف على من خلال عرضه مجموعة من السادة الخبراء المحکمين من المختصين في تقنيات التعليم، ثم إجراء البحث الإستطلاعية لحساب المعاملات العلمية لها (الصدق - الثبات)، وزمن تطبيق کل منهم. 3- تطبيق الإختبار على عينة البحث قيد البحث. 4- تم إعداد البرنامج التعليمي بإستخدام إستراتيجية التعلم التوليدي من خلال تحديد الهدف العام وأسس ومحتوى والإطار العام للبرنامج لتنفيذ البرنامج. 5- جمع البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية، والتوصل لنتائج البحث وتحليلها وتفسيرها. 6- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث. أهم النتائج: توصلت الباحثة إلى تصميم برنامج للتعلم التوليدي أدى إلى تحسن عينة البحث في مهارات الحساب الذهني.
https://mseg.journals.ekb.eg/article_115288_f7f946b5a04c14828d9361bbb0198f94.pdf
2019-04-01
107
150
10.21608/mseg.2019.115288
المعوقات التي تواجه تصميم بيئة التدريب الإلکترونية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالکويت
ORIGINAL_ARTICLE
تطوير الکفايات الادارية لمديري مدارس التربية الخاصة بدولة الکويت
هدف البحث إلى التعرف على واقع الکفايات الإدارية لمديري مدارس التربية الخاصة بدولة الکويت، لوضع تصور مقترح لتطوير هذه الکفايات، واستخدم المنهج الوصفي، وطبقت الاستبانة على عينة قدرها (120) مديراً ومديراً مساعداً ورؤساء أقسام، وتوصلت إلى أن واقع مستوى توافر الکفايات الإدارية لمديري مدارس التربية الخاصة بدولة الکويت جاءت بمتوسط حسابي (2.37)، وانحراف معياري (0.694)، وبناء عليه وضعت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير هذه الکفايات.
https://mseg.journals.ekb.eg/article_115587_b465994e8d3087f228cb2ac7b7119953.pdf
2019-04-01
151
192
10.21608/mseg.2019.115587
الکفايات الادارية
مدارس التربية الخاصة بدولة الکويت
أحمد إسماعيل حجى، محمد جاد حسين
اشرف محمود أحمد،
1
استاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة کلية التربية حلوان جامعة حلوان / استاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي/ تاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معوقات تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس بدولة الکويت وکيفية التغلب عليه
استهدف البحث التعرف على معوقات تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس بدولة الکويت وکيفية التغلب عليه، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة البحث من (218) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة حولي التعليمية بدولة الکويت،، وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع المعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناک موافقة إلى حد ما على المعوقات المتعلقة بتطوير الأداء الإداري لمديري المدارس بدولة الکويت متوسطة، کما توصلت إلى الموافقة على الآليات المتعلقة بالتغلب علىمعوقات تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس بدولة الکويت.
https://mseg.journals.ekb.eg/article_115590_1647a4c472fd1e7db51dcbfd04203ab8.pdf
2019-04-01
194
233
10.21608/mseg.2019.115590
معوقات
تطوير
الأداء الإداري
مديري المدارس
الکويت
إبراهيم الزهيرى، اشرف محمود أحمد
رجب أحمد عطا ،حسين
1
استاذ الإدارة التعليمة والتربية المقارنة کلية التربية حلوان جامعة حلوان ، استاذ الإدارة التعليمة والتربية المقارنة کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي/ مدرس الإدارة التعليمة والتربية المقارنة کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
آليات مُقتَرحة لتحقيق التکامل بين اليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري بالجامعات المصرية
هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل لآليات مقترحة لتحقيق التکامل بين اليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري بالجامعات المصرية، وذلک من خلال عرض نظري لليقظة الاستراتيجية، وأهميتها، وأبعادها، ومراحل ومتطلبات تحقيقها بالجامعات، وتوضيح منهجية هوشين کانري، ومبادئها، وأهميتها، ومراحل وأساليب تطبيقها بالجامعات، وتعرف أهداف ومبررات التکامل بين اليقظة الاستراتيجية والمنهجية من خلال عرض لمشکلات الجامعات المصرية کما حددتهاالدراسات السابقةوفقا للمحاور التي يمکن أن يتم من خلالها تحقيق التکامل بين اليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي باعتباره أکثر المناهج الملائمة لوصف الإطار النظري لليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري،وتم إعداد استمارة استطلاع رأي لتعرف آراء مجموعة من الخبراء وعددهم (43)من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال الإدارة التعليمية، والمهتمين بمجال الجودةحول آليات تحقيق التکامل بين اليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري بالجامعات المصرية، وفي ضوء نتائج استطلاع الرأي، تم التوصل إلي آليات لتحقيق التکامل بين اليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري بالجامعات المصرية،تضمنت آليات خاصة بتطويرالعمليات الداخلية بالجامعة، وآليات لرصد تغيرات البيئة الخارجية للجامعة، وآليات لتنمية الموارد البشرية بالجامعة، وآليات لتطوير نظم المعلومات والاتصالات بالجامعة، وآليات للرقابة الکلية المستمرة لأداء الجامعة لتحقيق التکامل بين اليقظة الاستراتيجية ومنهجية هوشين کانري.
https://mseg.journals.ekb.eg/article_115593_3bf3cad48fa8185a0baf3ab030b1fe90.pdf
2019-04-01
234
352
10.21608/mseg.2019.115593
اليقظة الاستراتيجية
ومنهجية هوشين کانري بالجامعات المصرية
منار محمد
جابر
1
مدرس الإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة بني سويف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام نموذج سلم التقدير لأندريش في تدريج مقياس التعلم المنظم ذاتياً وتأثيره على الأداء التفاضلي للمقياس باستخدام طريقة مانتيل- هانزل المعممة
هدفت الدراسة إلى تدريج مقياس التعلم المنظم ذاتياً باستخدام نموذج سلم التقدير لأندريش وتأثيره على الأداء التفاضلي للمقياس باستخدام طريقة مانتيل- هانزل المعممة، وتکونت عينة الدراسة من 400 طالباً وطالبة تراوحت أعمارهم بين (9,18– 3,20) سنة، من طلاب کليات التربية والآداب والعلوم بجامعة جنوب الوادي، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، طبق عليهم مقياس التعلم المنظم ذاتياً من إعداد/الباحث والذي يتألف من 60 مفردة تغطي 6 أبعاد، وتم معالجة النتائج وتحليلها باستخدام البرامج الإحصائية SPSS(22) - Winsteps (3.67) - GMHDIF))، وتوصل الباحث إلى النتائج الآتية: تدريج مفردات مقياس التعلم المنظم ذاتياً باستخدام نموذج سلم التقدير لأندريش على ميزان تدريج خطي واحد، وقد بلغ عدد مفردات المقياس بعد التدريج (44) مفردة بعد حذف المفردات غير الملاءمة لأسس القياس الموضوعي والتي بلغ عددها (16) مفردة، کما أمکن حساب تقديرات قدرات الأفراد المقابلة لکل درجة خام کلية محتملة على المقياس بعد تدريجه، وتم التحقق من دلالات صدق ومعاملات ثبات المقياس بعد تدريجه، وتم سحب صورتين مختصرتين متعادلتين من المقياس بعد تدريجه تغطي کافة جوانب المقياس، وتم الکشف عن المُفردات التي أظهرت أداءً تفاضليًا بالنسبة للنوع (ذکور– إناث) والتخصص الأکاديمي (علمي– أدبي) في مقياس التعلم المنظم ذاتياً بعد تدريجه باستخدام طريقة مانتل- هانزل المعممة، وعددها (4) مفردات تم حذفها، ومن ثم تکون مقياس التعلم المنظم ذاتياً فى صورته النهائية بعد تدريجه وفقاٌ لنموذج سلم التقدير لأندريش المنبثق عن نموذج راش کأحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة، وحذف المفردات التي أبدت أداءً تفاضليًا وفقًا للنوع والتخصص باستخدام طريقة مانتل- هانزل المعممة (40) مفردة، وباستخدام التحليل العاملي التوکيدي متعدد المجمعات أکدت النتائج تأثير الأداء التفاضلي للمفردات على الأداء التفاضلي للمقياس ککل، وأن البنية الکامنة المقاسة تختلف باختلاف النوع والتخصص، کما توصلت الدراسة إلى وجود تأثيرات دالة إحصائياً لمتغيري النوع والتخصص والتفاعلات المشترکة بينهما على مقياس التعلم المنظم ذاتياً،کما أمکن للدراسة حساب معايير الرتب المئينية والدرجات التائية التي تفسر تقديرات الأفراد على المقياس في صورته النهائية بعد تدريجه وحذف المفردات التي أبدت أداءً تفاضليًا.
https://mseg.journals.ekb.eg/article_115594_3943185f145203a8e0636f1731135a9b.pdf
2019-04-01
353
467
10.21608/mseg.2019.115594
الکلمات المفتاحية: نموذج سلم التقدير لأندريش
الأداء التفاضلي
طريقة مانتيل- هانزل المعممة
نظرية الاستجابة للمفردة
تدريج مقياس التعلم المنظم ذاتياً
ياسر عبدالله حفني
حسن
1
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Reading and Writing Skills' Integration: a Process Writing Based Approach (PWA)
This article discusses how the process writing approach can integrate between reading and writing skills. Furthermore, it highlights the stages and steps of writing as a process rather than as a product. It also discusses the writing skill, different stages of the process writing approach, and how process writing approach entails reading writing skills' integration in its various stages.
Writing , according to Gaith (2004), is a complicated process in which the writer shifts all thoughts, ideas, and attitudes to be visible and concrete. This indicates that the process of writing is a translation of what is cognitive to composed form of letters, words, and phrases. Writing is not simply a way for students to demonstrate what they know. According to the National Commission on Writing NCW in America’s Schools and Colleges (2003, p. 13), It is "a way to help them understand what they know, at its best, writing is learning”. In this view, to write is to communicate and interact.
https://mseg.journals.ekb.eg/article_115595_527f21d65b5dc04e329fc4ce3cef731b.pdf
2019-04-01
469
482
10.21608/mseg.2019.115595
Karima Mohamed
El Sayed
1
کلية التربية بالغردقة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع سلوکيات العمل المضادة للإنتاجية بمدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة البحر الأحمر
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع سلوکيات العمل المضادة للإنتاجية بمدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة البحر الأحمر من وجهة نظر المديرين والمعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بتطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة بلغت (248) مديرأ ومعلماً في مدن الغردقة، ورأس غارب، وسفاجا، والقصير، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة واقع سلوکيات العمل المضادة للإنتاجية من وجهة نظر المديرين والمعلمين بمدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة البحر الأحمر جاءت متوسطة، وأوصت الدراسة بوضع القواعد المنظمة للعمل داخل المدرسة من قبل مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، وتتضمن المعايير الأخلاقية التي يجب أن يکون عليها القائد والمعلم، مع وضع لائحة جزاءات لمن يخالف هذه المعايير.
https://mseg.journals.ekb.eg/article_115597_fd26f70860f24168b59b376c3dc7fd18.pdf
2019-04-01
483
512
10.21608/mseg.2019.115597
سلوکيات العمل المضادة للإنتاجية
مدارس التعليم الثانوي الفني
أشرف محمود أحمد محمود ،سيدة سلامة محمد
طارق رشاد رياض
1
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية ووکيل الکلية لشئون الدراسات العليا والبحوث بکلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي /مدرس أصول التربية بکلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الحرف العربي کعنصر تشکيلي فى الفن العربي الحديث
فيما يلي تلخيص لدراسة بعنوان " الحرف العربي کعنصر تشکيلي في الفن العربي الحديث "
خلفية البحث : التي استعرض فيها بشکل عام جماليات الحرف العربي .
مشکلة البحث : تتلخص في السؤال التالي "ما مظاهر واتجاهات کون الحرف العربي عنصر تشکيلي في الفن العربي الحديث ؟ "
فرض البحث : يفترض الدارس ( وجود الحرف کعنصر تشکيلي له مقوماته التشکيلية و الجمالية في الفن التشکيلي الحديث .)
أهداف البحث : و تهدف الدراسة إلى إبراز أهمية الحرف العربي کعنصر تشکيلي في الفن العربي الحديث . الکشف عن العلاقات و المقومات التشکيلية للحرف العربي التي تؤهله کعنصر تشکيلي في الفن العربي الحديث.
أهمية البحث : من خلال إعلاء القيمة التشکيلية للحرف العربي والاستفادة من مقوماته و علاقاته التشکيلية ,أن يکون هذا البحث مدخلاً مهماً لتطوير العملية الإبداعية في الفن العربي الحديث .
منهج البحث: المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي من خلال الإطار النظري فقط.
حدود البحث : يقتصر البحث على إبراز أهمية الحرف العربي کعنصر تشکيلي في الفن العربي الحديث , إبراز العلاقات و المقومات التشکيلية للحرف العربي التي تؤهله ليکون عنصرا تشکيلياً في الفن العربي المعاصر .
مصطلحات البحث : حيث تم تعريف مصطلحات البحث .
المادة العلمية للبحث : التي تناولت المقومات و العلاقات التشکيلية للحرف العربي ثم أنواع الخطوط العربية متطرقاً بشکل کبير للمدرسة الحروفية من حيث مفهومها و تاريخها ومميزاتها و دورها و الهوية العربية و مراحل تطورها و روادها و اتجاهاتها و مدارسها العربية واستلهام فنانين الغرب لها و مرورا بالقيم الفنية و الروحية و الحسية و الجمالية للخط العربي کما عرضت الدراسة جوهر استلهام الفن العربي الحديث و الفن الإسلامي من الخط العربي .
نتائج البحث: توصلت الدراسة إلى أن الحرف العربي بمختلف أشکاله و تنوع خطوطه العربية عنصراً تشکيلياً في الفن الحديث . استخدام الحروفية في الأعمال الفنية الغربية الحرف العربي و أنه عنصراً مستقلاً بذاته في مدارس الفن الحديث .
التوصيات : التي يوصى بها ( اعتماد تدريس التطورات الفکرية و الفنية للحرف العربي في کليات التربية النوعية و الفنون في الوطن العربي . تخصيص مادة حول الحرف العربي و قديماُ ضمن تاريخ الفن و المواد العملية .)
مراجع البحث : ثم مراجع البحث من الکتب و الرسائل العلمية و البحوث والانترنت .
https://mseg.journals.ekb.eg/article_115598_eb965e5b065146fcf3e17bb7aba20dd6.pdf
2019-04-01
513
540
10.21608/mseg.2019.115598
الحرف العربي
التشکيل فى الفن العربي الحديث
طلعت عبدالمتعال حسن شحاته ، برکات سعيد محمد
محمد محمد عبدالمجيد
1
أستاذ التصميم المطبوع ورئيس قسم التربية الفنيه بکلية التربية النوعية بقنا- جامعة جنوب الوادي / أستاذ التصميم بقسم التربية الفنية ووکيل کلية التربية النوعية للدراسات العليا والبحوث جامعة جنوب الوادي
AUTHOR