@article { author = {عبدالرحيم, عاطف}, title = {Using the Flipped Classroom Strategy Based- Program in Islamic Reading Texts on Developing English Vocabulary Acquisition of Al-Azhar Secondary Stage Students}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {4}, number = {2}, pages = {1-42}, year = {2021}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2021.76234.1031}, abstract = {This study investigated the effectiveness of using the flipped classroom strategy based- program in Islamic reading texts. The sample of the study consisted of (20) students at Al- Azhar Hurghada Ideal Institute for boys, Red Sea Governorate. It utilized the one group quasi-experimental design with its pre-post testing procedures. The instruments included a language skills checklist, a vocabulary acquisition test and a rubric for assessing the test. The study was conducted during the academic year 2020/2021. The results showed that there was a statistically significant difference between the mean scores of the participants in the pre and post-test of the Islamic English vocabulary acquisition test favoring the post-test. The study concluded that using the flipped classroom strategy based program proved to be effective and had considerable contributions in developing the Islamic vocabulary acquisition of the first-year secondary stage students at (0,988) which can be attributed to the experimental application of flipped classroom strategy.}, keywords = {Program,flipped classroom Strategy,Vocabulary acquisition}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_186272.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_186272_6ca8d7045dc218f0162c663f51eb1671.pdf} } @article { author = {منيب, أ.د/ تهاني محمدعثمان and محمد, أ .م.د / أسامة أحمد عطا and مصطفى عباس حسن, منال}, title = {برنامج مقترح قائم على بعض مبادىء نظرية تريز لتحسين الانتباه والتفکير الابتکارى لدى المتفوقين عقليا ذوى قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {4}, number = {2}, pages = {43-79}, year = {2021}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2021.74204.1027}, abstract = {هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الإنتباه وتحسين التفکير الإبتکارى لدى المتفوقين عقليا ذوى قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وذلک من خلال برنامج تدريبى أعد لهذا الغرض، وتکونت الدراسة من (10) أطفال (2)بنات، و(8) أولاد من المتفوقين عقليا ذوى إضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد من تلاميذ مدرسة رأس غارب الرسمية المتميزة للغات، حيث تراوحت معاملات ذکائهم ما بين (120-130)، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6)سنوات، بمتوسط عمرى 5,031سنة، وإنحراف معيارى 0,37، وقد إستخدمت الدراسة الأدوات التالية مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة (تقنين/ عماد أحمد حسن،2016)، إختبار إبراهام للتفکير الإبتکارى(تقنين/مجدى عبد الکريم حبيب،2001)، مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين/صفوت فرج،2011)، مقياس النشاط الزائد(ن-ز) لعبد العزيز الشخص (تقنين رضا خيرى،2011)، مقياس الإنتباه (إعداد الباحثة) وبرنامج مقترح لتحسين الإنتباه والتفکير الإبتکارى (إعداد / تهانى منيب، وأسامة عطا، ومنال مصطفى)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبى المستخدم مع عينة الدراسة فى تحسين الإنتباه وتنمية التفکير الإبتکارى.الکلمات المفتاحيه:-نظرية TRIZ TRIZ Theory -الإنتباه The attention-التفکير الإبتکارىCreative Thinking-المتفوقين عقليا Gifted Children}, keywords = {نظرية تريز,التفکير الابتکارى,الانتباه}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_177469.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_177469_79c9ad34958492316e5a29c2a0b7a305.pdf} } @article { author = {منير عبدالله, هنية and عبداللاه عبدالظاهر, عبدالجابر and أحمد أبوالوفا دنقل, عبير}, title = {الخصائص السيکومترية لمقياس اضطراب الشخصية التجنبية لدي طلاب الجامعة}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {4}, number = {2}, pages = {80-113}, year = {2021}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2021.74123.1026}, abstract = {المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس اضطراب الشخصية التجنبية لدي عينة من طلاب الجامعة، من خلال التحقق من صدق المقياس وثباته واتساقه الداخلي، وتکونت عينة الدراسة من300 طالب وطالبة من طلاب شعبة التعلىم العام – شعبة التعلىم الأساسي – شعبة طفولة) بکلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى للعام الدراسي 2019-2020، وتراوحت أعمارهم ما بين 19-21 بمتوسط 20,47وانحراف معياري0,8747، وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن مقياس اضطراب الشخصية التجنبية لدي طلاب الجامعة يتمتع بدرجة جيدة من الصدق والثبات . :abstract The study aimed to verify the psychometric properties of the Avoidance Personality Disorders (APD) scale by verifying the stability of the scale and its internal consistency, the study sample consisted of 300 students from the General Education Section- Basic Education Section – Childhood Section) at the Faculty of Education in Qena - South Valley University for the academic year 2019-2020, and their ages ranged between 19-21, with an average of 20.47 and a standard deviation of 0.8747 .and the results of the study reached the Avoidanc Personality Disorders Scale for university students has a high degree of consistency and reliability.}, keywords = {الکلمات,المفتاحية: اضطراب,الشخصية,التجنبية - طلاب,الجامعة}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_186273.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_186273_81e1d800777bdf60eae16216344be8fb.pdf} } @article { author = {خليل, سحر}, title = {تطوير أداء مدارس التعليم األساسى بمحافظة البحر األحمر فى ضوء نظام الدمج الشامل}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {4}, number = {2}, pages = {114-180}, year = {2021}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2021.90283.1036}, abstract = {هدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع الأداء بمنظومة الدمج الشامل فى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة البحر الأحمر. وأيضاً التعرف على المعوقاات التى تحول دون تنفيذ الدمج الشامل بتلک المدارس. والتوصل إلى تصور مقترح لمواجهة تلک المعوقات لتطوير مستوى الأداء بمدارس التعليم الأساسى فى ضوء نظام الدمج الشامل. وأستخدمت الدراسة المنهج الوصفى لتحقيق هدف الدراسة وتفسيرها, واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة الميدانية, وتم التحقق من صدقها وثباتها من خلال تطبيقها على (431) مدير ومعلم وأخصائى إجتماعى ونفسى بمدارس التعليم الأساسى بالمحافظة, خلال الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى 2020/2021م. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر واقع الأداء بالنسبة للقائمين على تنفيذ منظومة الدمج الشامل بمدارس التعليم الأساسى بمحافظة البحر الأحمر جاءت متوسطة, کما أشارت نتائج المعوقات التى تحول تنفيذ منظومة الدمج الشامل بمدارس التعليم الأساسى جاءت ايضاً متوسطة ما عدا المعوقات البشرية جاءت مرتفعة, وأشارت النتائج المتعلقة بفحص الفروق أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الأداء بين استجابة أفراد العينة بمدارس التعليم الأساسى تعزى لمتغير( النوع, المؤهل العلمى, عدد سنوات الخبرة), وعدم وجود فروق دالة إحصائياً فى الأداء بين استجابة افراد العينة لمتغير( نوع الأعاقة, عدد الدورات التدريبية فى مجال الدمج). وأيضاً لا توجد فروق دالة إحصائياً لدرجة توافر المعوقات من وجهة نظر أفراد العينة تعزى لمتغير ( النوع, المؤهل العلمى, عدد سنوات الخبرة, نوع الأعاقة التى يتم التعامل معها, عدد الدورات التدريبية فى مجال الدمج).}, keywords = {الأداء المؤسسى,مدارس التعليم الأساسى,الدمج الشامل}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_192854.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_192854_5ec5b3a3735ff35d3a2ea30e575737cf.pdf} } @article { author = {محمد, نجوي عبد الرحمن عبد النعيم}, title = {Using an ESP program based on Dictogloss Strategy for Developing Tourism and Hotels Students’ Listening Skills}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {4}, number = {2}, pages = {181-214}, year = {2021}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2021.88496.1034}, abstract = {1. Abstract The present research aimed at investigating the effect of using an ESP program based on Dictogloss strategy for developing Tourism and Hotels students’ listening skills. Participants of the research were (N=30) of Tourism and Hotel students enrolled for the third year in the faculty of Tourism and Hotels, South Valley University, Luxor. The research used the one group quasi-experimental design and the data required were collected through a needs analysis questionnaire, Listening checklist and a pre-post test of listening skills to evaluate the effect of using an ESP program based on Dictogloss strategy on tourism and Hotels students’ listening skills. The statistical devices used for that research were t-test, alfa Cronbach formula, person Correlation and Eta Squared. Results revealed that Tourism and Hotels students achieved a significant development in listening skills. Thus, using dictogloss strategy proved to be effective to develop listening skills. Keywords: dictogloss, Listening skills, tourism and hotels students}, keywords = {Keywords: dictogloss,Listening Skills,tourism and hotels students}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_192973.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_192973_c18189bc49516622591901f73cd3fc0d.pdf} } @article { author = {نصر, هند عبدالله السيد and عبدالستار, محفوظ and النجار, خالد عبدالرازق}, title = {الضغوط النفسية عند طلاب المرحلة الثانوية من العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {4}, number = {2}, pages = {215-235}, year = {2021}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2021.94026.1038}, abstract = {المستخلص مقالة عن الضغوط النفسية عند طلاب المرحلة الثانوية من العاديين وذوي الإحتياجات الخاصة ( إعاقة حرکية – اضطرابات الکلام)، مقالة مشتقة من رسالة دکتوراة بعنوان: الضغوط النفسية والإضطرابات السيکوسوماتية عند طلاب المرحلة الثانوية ( التعليم العام – التعليم الأزهري ) من العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (دراسة سيکومترية – کلينيکية). تکونت عينة الدراسة من (578) من طلاب المرحلة الثانوية، استخدمت الدراسة أدوات: مقياس الضغوط النفسية ، مقياس الاضطرابات السيکوسوماتية، مقياس التلعثم ، استمارة دراسة الحالة للمراهقين ، اختبار رسم الأسرة المتحرکة ، اختبار تفهم الموضوع، اختبار الروشاخ، اختبار اليد الإسقاطي، ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : أن أکثر المتغيرات تنبؤَا بالإضطرابات السيکوسوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية هو البعد النفسي وذلک في التعليم العام والتعليم الأزهري محتوى المقالة: التعريف بالضغوط النفسية، مصادر الضغوط النفسية، أنواع الضغوط النفسية، أساليب علاج الضغوط النفسية، الضغوط النفسية عند طلاب المرحلة الثانوية من العاديين، الضغوط النفسية عند طلاب المرحلة الثانوية من ذوي الإعاقة الحرکية، الضغوط النفسية عند طلاب المرحلة الثانوية من ذوي اضطرابات الکلام ( التلعثم).}, keywords = {الضغوط النفسية,ذوي الاحتياجات الخاصة,المرحلة الثانوية}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_194512.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_194512_ad74f03f1f44aa1f336afc3e5037ea8e.pdf} } @article { author = {Ali mohamed taher, Youssef}, title = {Using local Beja Language in English as a foreign language EFL writing Achievement of primary stage pupils with learning disabilities at Halayeb City in Egypt}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {4}, number = {2}, pages = {236-259}, year = {2021}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2021.91373.1037}, abstract = {The current study investigated the effect of using the local Beja language in English as a foreign language (EFL) writing achievement of primary stage pupils with learning disabilities at Halayeb city in Egypt. The study followed the one-group pre-test – post-test quasi-experimental design research design was adopted. Participants of the study were (8) eight pupils. They were chosen from Mohammed Fareed School at Abu-Ramad village in Halayeb city, Red sea governorate. The instruments of the study included a Program that utilizing the local Beja language, pre-post EFL achievement test including (writing achievement), English Language Skills checklist, Quick Neurological Screening Test (QNS)T-test by Sterling et al and IQ test by Wechsler or Slosson. Wilcoxon Signed Rank Test was used to collect and analyze data statically. Results of the study showed that there was an improvement in participants’ writing achievement at level (0.5) by using the local Beja language. In the light of the finding, recommendations and suggestions for further research were drawn.}, keywords = {The local Beja language,EFL writing achievement,learning disabilities}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_199176.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_199176_a036c1b2366e497f6d943e1b87fb583a.pdf} } @article { author = {عوض, أحمد عبد الصبور جاد الرب مرسي}, title = {الذکاء العملي والتفکير الخلاق والإبداع الوجداني کمنبئات بحل المشکلات المستقبلية لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {4}, number = {2}, pages = {260-313}, year = {2021}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2022.89756.1035}, abstract = {- حيث تباين الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية في أبعاد التفکير الخلاق والذکاء العملي طبقاً لأبعاد حل المشکلات المستقبلية، وقد اتضح ذلک من خلال تفاوت المتوسطات الموزونة لأبعاد التفکير الخلاق والدرجة الکلية للذکاء العملي لکل بعد من أبعاد حل المشکلات المستقبلية، ويُعزي الباحث تمايز أبعاد التفکير الخلاق للطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية طبقاً لأبعاد حل المشکلات المستقبلية ، والتي جاء في مقدمتها التنظيم الذاتي، واختلف الأبعاد في آخر ذلک الترتيب إلى طبيعة وخصائص المرحلة العمرية لهم" مرحلة المراهقة المتوسطة"؛ إضافة إلى طبيعة المرحلة الثانوية التي تهيئهم لتحمل المسئولية، وتحديد أهدافهم وترتيبها حسب أولوياتها، والواقعية في تناول المشکلات.عدم وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد العينة الأساسية الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية (الذکور، الإناث) على مقاييس الدراسة الذکاء العملي والتفکير الخلاق والإبداع الوجداني وحل المشکلات المستقبلية؛ مما يعني أن الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية على قدم المساواة في تلک المتغيرات بغض النظر عن النوع الاجتماعي ذکور أو إناث.وقد جاءت نتائج الدراسة الحالية في سياق ما أوضحته الأطُر التنظيرية والأدبيات البحثية للقدرة التنبؤية للإبداع الوجداني والذکاء العملي والتفکير الخلاق في حل المشکلات المستقبلية لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية.ويُعزي الباحث القدرة التنبؤية للتفکير الخلاق والذکاء العملي والإبداع الوجداني بالقدرة على حل المشکلات المستقبلية للطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية إلى أن البرامج بصفة عامة والبرامج الإثرائية بصفة خاصة التي تقدم للطلبة الموهوبين تحتوي أنشطة تتضمن على حوارات للتدريب على مهارة حل المشکلات المستقبلية وسوف يتعلم الطلاب حل الکثير من القضايا والموضوعات التي ستؤثر في مستقبلهم بفعالية، والتي تعتمد على أساسيات عملية التفکير ذات العلاقة بنجاحهم في حياتهم العملية المستقبلية، وعلى استراتيجيات کل من الحل المبدع للمشکلات}, keywords = {الذکاء العملي,التفکير الخلاق,الإبداع الوجداني,حل المشکلات المستقبلية}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_212691.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_212691_73bbbadc881daaccf7dc23228fd289ed.pdf} }