@article { author = {إبراهيم محمد حامد, سوزان محمد المهدى ،محمد جاد حسين}, title = {الأکاديمية المهنية للمعلمين فى مصر بين الواقع والمأمول}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {2}, number = {1}, pages = {1-31}, year = {2019}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2019.115275}, abstract = {تهدف الأکاديمية إلى تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التعليم الخاضعين لأحکام قانون التعليم وقانون إعادة تنظيم الأزهر، والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم بصورة مستمرة بما يؤدي إلى رفع مستوى العملية التعليمية.ومن اهم هذه الأهداف ما يلي: v الهدف الأول: وضع الخطط والسياسات ومعايير الجودة الخاصة بالبرامج التدريبية بما يکفل تحقيق التنمية المهنة لأعضاء هيئة التعليم وتحديد متطلبات هذه التنمية. v الهدف الثاني: إعداد البرامج التدريبية اللازمة لتحقيق التنمية المهنية وفقا للخطط والسياسات المشار إليها آنفاً . v الهدف الثالث: اقتراح سياسات ونظم تقويم الأداء المهني لأعضاء هيئة التعليم وتطويرها v الهدف الرابع: المشارکة في وضع المعايير اللازمة لجودة أداء v الهدف الخامس: دعم البحوث والدراسات في المجالات التربوية والتعليمية وتشجيع الاستفادة بنتائجها. v الهدف السادس: دعم وحدات التدريب والتقويم في المدارس والمعاهد الأزهرية للارتقاء بالأداءالمهني لأعضاء هيئة التعليم. v الهدف السابع: التعاون مع کليات التربية والمراکز البحثية والتدريبية وهيئات التنمية المهنية في کل ما يحقق أهداف الأکاديمية.}, keywords = {}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115275.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115275_9fe00111fb6dae4e5074f7e81c521c7d.pdf} } @article { author = {، أنوار سعد راشد العجمي, أ.د/محفوظ عبد الستار أبو الفضل ،أ.م.د/ أسامة أحمد عطا}, title = {فعالية برنامج إرشادى فى تنمية الذکاء الانفعالى لدى الأطفال بطئ التعلم فى المرحلة الابتدائية بدولة الکويت}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {2}, number = {1}, pages = {32-58}, year = {2019}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2019.115277}, abstract = {يتناول هذا البحث فئة  من الفئات ذوى الاحتياجات الخاصة تلک الفئة  التى تتصف بعدد من الخصائص والسمات العامة التي تجعلهم مختلفين عن غيرهم من الأطفال العاديين ومن هذه الخصائص والسمات ضعف الفاعل الأجتماعى ونقص القدرة على الانتباه والترکيز والإدراک والتخيل والتفکير والفهم،حيث يعانى بطىء التعلم لسبب أو أخر سواء کانت تربوية أو نفسية أو اجتماعية أو صحية والتى تؤدى إلى العديد من المشکلات فى الصف الدراسى لإحساسهم بالفشل وانعکاس ذلک على علاقتهم بوملائهم ومعلميهم بتصرفات غير مقبولة اجتماعياً کالعدوان أو الهروب من المدرسة مما بؤدى إلى ضعف قدرتهم على الترکيز ومن ثم تأثير ذلک على تحصيلهم الدراسى, ويعد الاهتمام بتنمية الطاقات البشرية مطلب حيوى فى عصرنا الحالى ,ومن هنا کان الترکيز على الأطفال  بطىء التعلم لرعايتهم والاستفادة منهم باعتبارهم ثروة يجب السعى لاستثمارها على نحو صحيح,والدراسة الحالية تهدف إلي الکشف عن مدي فعالية برنامج إرشادى فى تنمية الذکاء الانفعالى وأثره على مفهوم الذات الأکاديمى لدى الأطفال بطئ التعلم فى المرحلة الابتدائية بدولة الکويت، والتحقق من مدي فعالية وکفاءة البرنامج في تحقيق الهدف، بالإضافة إلي تقديم إطار نظري متکامل حول بطئ التعلم من حيث مفهومه  ونظرياته ،وتشخيصه ،وعلاجه0}, keywords = {الکلمات المفتاحية : برنامج إرشادى,الذکاء الانفعالى,الذات الأکاديمى؛ بطئ التعلم}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115277.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115277_af07d305c014c194eb96a24d412c9821.pdf} } @article { author = {محمود محمد إمام عامر, منتصر صلاح عمر سليمان،}, title = {تقديرات المعلمين والذاکرة العاملة متغيرات تنبؤية بالتلاميذ المعرضين لخطر صعوبات التعلم النوعية في القراءة والحساب بالصف الثالث الابتدائي}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {2}, number = {1}, pages = {59-127}, year = {2019}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2019.115278}, abstract = {هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إمکانية التنبؤ بالتلاميذ ذوي خطر صعوبات التعلم النوعية في القراءة والحساب من خلال تقديرات المعلمين والذاکرة العاملة ، تکونت عينة الدراسة الأساسية من (452) تلميذاَ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمتوسط 104.5 شهراً وانحراف معياري 1.8  شهراً، استخدمت الدراسة مقياسين هما: (1) قائمة تشخيص صعوبات التعلم Learning   Disability Diagnostic Inventory (LDDI) من تأليف Hammil & Bryant, (1998)، (2) اختبار الذاکرة العاملةWorking Memory Span Task  من تأليف (Wagner & Muse; 2006; Wagner, 1997; Wagner, & Torgesen, 1987). استخدمت الدراسة تحليل الانحدار اللوجيستي ، وتوصلت النتائج إلى : أن تقديرات المعلمين کانت لها قدرة تنبؤية عالية بالتلاميذ ذوي خطر صعوبات التعلم الأکاديمية في القراءة والحساب ، کذلک أظهرت النتائج دور الذاکرة العاملة الفعال في التنبؤ بذوي خطر صعوبات تعلم القراءة والحساب النوعية ، إلا أن إضافة المتغيرين معاً لم يکن له أثر واضح  في زيادة التنبؤ بهؤلاء التلاميذ .}, keywords = {الکلمات المفتاحية: التلاميذ المعرضون لخطر صعوبات التعلم النوعية,تقديرات المعلمين,مهام الذاکرة,الانحدار اللوجيستي}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115278.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115278_9575d28eb9225b6de5089b73bab9f92c.pdf} } @article { author = {رجب أحمــــــد عطا، ثناء أحمــــد شــاکر, بيـــومي محمــد ضحاوى ،محمد النصـــر حســن}, title = {بعض مشکلات التعليم الثانوي الزراعي}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {2}, number = {1}, pages = {128-154}, year = {2019}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2019.115279}, abstract = {ويتضح مما سبق أن هناک کثيراً من المشکلات التي يعاني منها واقع التعليم الثانوي الزراعي ، وتحول دون تحقيق أهدافه بالصورة المرجوة، غير أن ثمة جهود مبذولة للنهوض بهذا الواقع، رغم وجود العديد من المشکلات التي يعاني منها التعليم الثانوي الزراعي إلا ان هناک ايضا مجموعة من الاليات والوسائل التي يمکن البدء منها والبناء عليها في عملية التطوير ومن هذه الاليات ما يلي: - ان تشتمل المناهج الدراسية علي مواد متنوعة يتضمن بعضها موضوعات عن التربة وتحليلها ومصادر الماء والخواص العامة للأراضي المصرية وطرق استصلاح الاراضي. - تحديث خطة ومنظومة التعليم الزراعي بحيث تعمل علي تحقيق بناءً روابط مؤسسية بين انواع التعليم (عام- فني- مهني). - وجود مواد دراسية مشترکة لجميع التخصصات في المرحلة الثانوية يدرسه جميع الطلاب مع الاهتمام بالعلوم التکنولوجية واللغات الاجنبية وذلک بتحقيق التکامل بين انواع التعليم. - الاهتمام والتوسع في التعليم الفني الزراعي لتلبية متطلبات خطط التنمية من العمالة الفنية. - ملائمة حجم ومساحة المزرعة مع المدارس واعداد الطلاب وان تکون قريبة من المدارس الزراعية حتي يتسني لکل طالب ممارسة التدريبات العملية في مواقع العمل.}, keywords = {مشکلات التعليم الثانوي الزراعي}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115279.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115279_17fd5c256195988ea6d107c54868c6bf.pdf} } @article { author = {سيدة سلامة محمد، محمد فرج متعب المهنا, فتحي عبد الرسول محمد، أشرف محمود أحمد}, title = {واقع القيادة الخادمة فى مدارس المرحلة الثانوية بدولة الکويت}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {2}, number = {1}, pages = {155-208}, year = {2019}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2019.115280}, abstract = {هدفتالدراسة الحالية إلى التعرف على واقع القيادة الخادمة في مدارس المرحلة الثانوية بدولة الکويت من وجهة نظر المديرين والمعلمين, واتبعت الدراسة المنهج الوصفي, وتکونت العينة من (504) معلم ومدير مدرسة, واشتملت أدوات الدراسة على استبانة القيادة الخادمة تتضمن (47) عبارة موزعة على سبعة مجالات. وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع ممارسة القيادة الخادمة ککل لدى مديري المدارس الثانوية قد جاء بدرجة متوسطة, وجاء مجال التصرف بأخلاق بدرجة کبيرة, وجاءت ستة مجالات بدرجة متوسطة, وجاءت مجالات القيادة الخادمة بالترتيب التالي: التصرف بأخلاق, المهارات المفاهيمية, الإيثار, مساعدة المرؤوسين على التطور والنجاح, التمکين, الالتزام بخدمة المجتمع, الاهتمام بالمرؤوسين أولاً.کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في جميع مجالات القيادة الخادمة تعزى لمتغير النوع, ووجود فروق في مجالات (التصرف بأخلاق, مساعدة المرؤوسين على التطور والنجاح, الالتزام بخدمة المجتمع) تعزى لمتغير المسمى الوظيفي, بينما لا توجد فروق في مجالات (المهارات المفاهيمية, الإيثار, التمکين, الاهتمام بالمرؤوسين أولاً). ووجود فروق في مجالات (المهارات المفاهيمية, الإيثار, التمکين, الاهتمام بالمرؤوسين أولا, مساعدة المرؤوسين على التطور والنجاح, الالتزام بخدمة المجتمع) تعزى لمتغير المؤهل العلمي, بينما لا توجد فروق في مجال التصرف بأخلاق.}, keywords = {الکلمات المفتاحية: القيادة الخادمة,المدارس الثانوية,الکويت}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115280.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115280_641afe69737abe7190c8626e32c1426f.pdf} } @article { author = {مريم المطيرى, أشرف محمود أحمد محمود، سيدة سلامة محمد}, title = {تصور مقترح لتلبية الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس المتوسطة بالکويت في ضوء اقتصاد المعرفة}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {2}, number = {1}, pages = {209-279}, year = {2019}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2019.115281}, abstract = {هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتلبية الاحتياجات التدريبية اللازمة لمديري المدارس المتوسطة بدولة الکويت في ضوء اقتصاد المعرفة، ولتحقيق ذلک، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتکوَّنت أدوات الدراسة من دراسة استطلاعية، واستبيان عن واقع امتلاک مديري مدارس المرحلة المتوسطة للکفايات اللازمة في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظرهم وبلغت العينة (120) فرداً، مع مقابلة شخصية مغلقة ومفتوحة معهم (16) فرداً؛ للتعرف على أساليب ومعوقات تحديد هذه الاحتياجات. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن المتوسط الکلى لاستبيان اقتصاد المعرفة کان متوسطتاً وقد بلغ (2.78)، وقد جاء في الترتيب الأول محور توليد المعرفة بمستوى متوسط (2.98)، تلاه محور نشر المعرفة بمستوى متوسط (2.96)، ثم محور توظيف المعرفة بمستوى منخفض (2.41)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تبعًا للنوع الاجتماعي والوظيفة بين المديرين والمديرات  في کل من الدرجة الکلية لاستبيان ومحاوره الفرعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لسنوات الخبرة في الاستبيان الکلى، وفي محاور توليد المعرفة، وتوظيف المعرفة، وعدم وجود فروق دالة تبعاً لسنوات الخبرة في محور نشر المعرفة، ووجود فروق ذات دلالة في اقتصاديات المعرفة وفروعها تبعًا للمناطق التعليمية لصالح منطقة الأحمدى مقارنة بباقى المناطق التعليمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لعدد الدورات في الاستبيان الکلى لاقتصاد المعرفة، وفي محاور توليد المعرفة، وتوظيف المعرفة.}, keywords = {الکلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية,اقتصاد المعرفة,المدارس المتوسطة بدولة الکويت}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115281.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115281_8295adb07fc16d75ef202485efbefc69.pdf} } @article { author = {مهـا فهد محمد العجمى, السعدي الغول السعدي،کريمه عبد اللاه محمد}, title = {فاعلية استخدام تقنية الإنفوجرافيک في تنمية عادات العقل واکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {2}, number = {1}, pages = {280-317}, year = {2019}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2019.115282}, abstract = {هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية استخدام تقنية الإنفوجرافيک في تنمية عادات العقل واکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت، وطبقت أدوات البحث (مقياس عادات العقل – اختبار المفاهيم العلمية) على عينة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بمحافظة الأحمدى بدولة الکويت، وبلغ عددهم (90) تلميذاً وتلميذة، تم توزيعهم بشکل عشوائى إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وقد تبين من نتائج البحث أن هناک فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدى لمقياس عادات العقل  [ الأبعاد – الدرجة الکلية] بعد التطبيق لصالح أفراد المجموعة التجريبية، کما أظهرت وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة فى القياس البعدى لاختبار المفاهيم العلمية [ الأبعاد – الدرجة الکلية] بعد التطبيق لصالح أفراد المجموعة التجريبية، کما أظهرت وجود علاقة ارتباطية موجبة (78,0) دالة إحصائياً بين درجات أفراد المجموعة التجريبية على اختبار عادات العقل ودرجاتهم على اختبار المفاهيم العلمية بعد التطبيق.}, keywords = {الکلمات المفتاحية: الإنفوجرافيک,عادات العقل,المفاهيم العلمية}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115282.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115282_3f840c5b9b2bce8eb5ad9b2f22c6ce3f.pdf} } @article { author = {أسامة احمد عطا، سلمي محمود عابدين, محفوظ عبد الستار أبو الفضل ،محمود أبو المجد}, title = {التفاؤل لدي عينة من طلاب جامعة جنوب الوادي بقنا في ضوء بعض المتغيرات}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {2}, number = {1}, pages = {318-368}, year = {2019}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2019.115283}, abstract = {هدفت هذه الدراسة تحديد مدي ارتباط التفاؤل لدي الطلاب ببعض المتغيرات (النوع، التخصص الدراسي، المرحلة الدراسية، مستوى المعيشة، مکان الاقامة [ريف او حضر]). تألفت عينة الدراسة من 445 طالب وطالبة للعام الجامعي 2015/2016، منهم (275) ذکور، و (170) اناث تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وللإجابة علي اسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات، الانحرافات المعيارية، معاملات الارتباط، اختبار T ، اختبار Anova . اشارت نتائج الدراسة الي ارتفاع درجة التفاؤل لدي طلاب عينة الدراسة. کما بينت نتائج الدراسة ان الاناث اکثر تفاؤلا من الذکور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين عينة الدراسة علي متغير التفاؤل وفقا لمکان الاقامة، في حين ان التخصص الدراسي يؤثر علي درجة التفاؤل ، حيث ان طلاب التخصص الادبي اکثر تفاؤلا من طلاب التخصص العلمي. کذلک تبين من نتائج الدراسة ان طلاب الفرقة الاولي اکثر تفاؤلا من طلاب الفرقة الرابعة، وتبين ايضا من نتائج الدراسة ان الطلاب ذوي مستوي المعيشة المرتفع اکثر تفاؤلا من الطلاب ذوي مستوي المعيشة المنخفض.}, keywords = {التفاؤل لدي عينة من طلاب جامعة جنوب الوادي بقنا في ضوء بعض المتغيرات}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115283.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115283_20217e3a03659a315bb1e09115e4797c.pdf} } @article { author = {أسامة أحمد عطا ،عيد سعود شارع شلال الظفيرى, محمود عبد الحليم منسى، محفوظ عبد الستار أبو الفضل}, title = {الکفاءة الاجتماعية ( المفهوم – المکونات – النظريات المفسرة )}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {2}, number = {1}, pages = {369-380}, year = {2019}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2019.115284}, abstract = {ويتضح مما سبق أن تحقيق الکفاءة الاجتماعية يساعد التلميذ ذوى صعوبات التعلم على غرس وتنمية الأنماط السلوکية اللازمة للتفاعل، وبناء العلاقات الاجتماعية المثمرة مع الآخرين ويکسبه المهارات التى تمکنه من الحرکة النشيطة فى البيئة المحيطة، والاندماج فى المجتمع مما يقلل من شعوره بالقصور والدونية وعدم الرضا عن ذاته، کما أن تحقيق الکفاءة الشخصية يساعد على الاستقلالية فى حياته، والاکتفاء والتوجيه الذاتى والاعتماد على النفس.   وبناء على نتائج البحث، يقترح الباحث مجموعة من التوصيات هي: تصميم برامج تدريبية لتنمية مهارات اجتماعية مختلفة عن المهارات الاجتماعية المستهدفة في الدراسة الحالية بحيث يتم تطبيق هذه البرامج إما بشکل مستقل أو من خلال مواد دراسية معينة. حث الباحثين في ميدان علم النفس على القيام بدراسات وبحوث لتقييم فعالية البرامج التدريبية في تنمية الکفاءة الاجتماعية على المدى البعيد، بدلاً من الاکتفاء باستقصاء فعالية تلک البرامج من خلال التحقق من النتائج قصيرة المدى. الدعم الاجتماعي له أهمية کبيرة في تنمية مفهوم الذات الأکاديمي و دافعية الإنجاز لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.}, keywords = {الکفاءة الاجتماعية ( المفهوم,المکونات,النظريات المفسرة )}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115284.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115284_abfb0a26e0bf5c5c670b212ce6863a78.pdf} } @article { author = {عبدالله أحمد محمد اشکناني, فتحي عبدالرسول محمد، أشرف محمود أحمد محمود}, title = {التحديات التى تواجه إدارة الموارد البشرية فى جامعة الکويت}, journal = {مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى}, volume = {2}, number = {1}, pages = {381-409}, year = {2019}, publisher = {جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة}, issn = {2535-2334}, eissn = {2682-4809}, doi = {10.21608/mseg.2019.115285}, abstract = {يتناول هذا المقال التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية فى جامعة الکويت ، في ظل إثارة جملة من القضايا المعرفية والتطبيقية حول تطور وظيفة الموارد البشرية، حيث  تعددت التحديات والمنتغيرات العالمية مع بداية القرن الحادى والعشرين ، والتى انعکست آثارها على کل مناحى الحياة ، وفى کل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، حيث شهد العالم ثورة معرفية ومعلوماتية أدت إلى اختصار المسافات ، وترتب عليها ثورة علمية وتکنولوجية جديدة نتج عنها تطور واضح فى وسائل الاتصال، مما أدى إلى صهر الزمان والمکان فى کل رکن من أرجاء الأرض، وهذه التحديات فرضت على مؤسسات التعليم بصفة عامة والتعليم العالى والجامعى بصفة خاصة ، أن تعيد النظر فى فلسفتها وبرامجها وإدارتها وتنظيماتها لتحقيق المطالب التى تمليها عليها التنمية فى شکلها الجديد وأعادة النظر للإدارة الموارد البشرية فى الجامعة ، في ضوء عمليات التأثير والتأثر.  }, keywords = {الکلمات المفتاحية : التحديات,الموارد البشرية,جامعة الکويت}, url = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115285.html}, eprint = {https://mseg.journals.ekb.eg/article_115285_87b16511c012aa333d5da0af8ba097df.pdf} }