ممارسات الشفافية الإدارية في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين
عبدالرحمن
الشمري
کلية التربية / الغردقة
author
text
article
2020
ara
استهدف البحث التعرف على ممارسات الشفافية الإدارية في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة البحث من (292) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة المتوسطة بمنطقة (الفروانية) التعليمية بدولة الکويت، وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع المعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن ممارسات الشفافية الإدارية في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين مرتفعة. کما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول ممارسات الشفافية الإدارية في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين في ضوء متغيري الجنس وسنوات الخبرة. مفاتيح البحث: الشفافية الإدارية، مدارس المرحلة المتوسطة، الکويت.استهدف البحث التعرف على ممارسات الشفافية الإدارية في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة البحث من (292) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة المتوسطة بمنطقة (الفروانية) التعليمية بدولة الکويت، وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع المعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن ممارسات الشفافية الإدارية في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين مرتفعة. کما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول ممارسات الشفافية الإدارية في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين في ضوء متغيري الجنس وسنوات الخبرة.
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة
2535-2334
3
v.
4
no.
2020
1
42
https://mseg.journals.ekb.eg/article_150671_3d7ce93b20f6492c5c1beeed9d006eb4.pdf
dx.doi.org/10.21608/mseg.2021.62342.1014
مقترحات تطبيق ادارة التغيير التنظيمي بالمدارس الثانوية بدولة الکويت
فهد
المطيري
التربية
author
text
article
2020
ara
هدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع المدرسة الثانوية بدولة الکويت وإدارتها، ووضع توصيات مقترحة لتطبيق إدارة التغيير التنظيمي بالمدارس الثانوية بدولة الکويت. واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي بتطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة من معلمي المدارس الثانوية بدولة الکويت بلغت (306) معلماً ومعلمة بجميع المناطق التعليمية وهي (العاصمة، حولي، الأحمدي، الجهراء، الفروانية، مبارک الکبير). وکشفت الدراسة توافر إدارة التغيير التنظيمي متوفرة بدرجة صغيرة. وتوصلت الدراسة إلى أن تطبيق إدارة التغيير التنظيمي وفقا لآليات محددة منها لجنة قادة التغيير، دعم التغيير التنظيمي، العمل على تعزيز الثقافة التنظيمية الداعمة للتغيير، دعم إدارة المدرسة الثانوية لتفعيل دورها في ممارسة إدارة التغيير التنظيمي، بناء شراکة مجتمعية داعمة للتغيير.The present study aims at making a proposal for applying organizational change management in secondary schools in Kuwait in the light of some contemporary variables. It used the descriptive approach and applied a questionnaire to a randomly selected sample of (306) teachers in the secondary schools of the (Al Asimah, Hawalli, Al-Ahmadi, Alfarwaniya, and Mubarak Al-Kabeer) educational directorates. The results showed that the degree of the reality of the obstacles facing the application of the organizational change in the light of contemporary variables was low. While the obstacles relating to material potentials were ranked first, those related to human potentials were ranked second. They were followed by the obstacles related to the financial potentials, those of the administrative potentials, and the obstacles related to legislation, respectively.
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة
2535-2334
3
v.
4
no.
2020
43
87
https://mseg.journals.ekb.eg/article_150672_7436b4b239d4feb0d98213cc51276253.pdf
dx.doi.org/10.21608/mseg.2021.62403.1016
درجة فاعلية مدارس المرحلة الابتدائية للتعلم عن بعد من وجهة نظر مديري المدارس ومديراتها في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت
د. تهاني محسن
السبيعي
دکتوراة
وزارة التربية بالکويت
author
text
article
2020
ara
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة فاعلية مدارس المرحلة الابتدائية للتعلم عن بعد من وجهة نظر مديري المدارس ومديراتها في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت.تکون مجتمع الدراسة من (55) مديرًا ومديرة في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت للعام 2020/2021. تم أخذهم جميعًا. وبذلک تکون العينة هي المجتمع نفسه. استخدمت الاستبانة لجمع المعلومات، وتم التحقق من صدقها وثباتها.وقد أظهرت نتائج الدارسة أنّ درجة فاعلية مدارس المرحلة الابتدائية للتعلم عن بعد من وجهة نظر مديري المدارس ومديراتها في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت کانت متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي.وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإنها توصي بدعوة وزارة التربية إلى تفعيل أدوار المعلمين للتعلم عن بعد في دولة الکويت ومتابعة مديري المدارس ومديراتها في دولة الکويت لتفعيل معلمي المرحلة الابتدائية للتعلم عن بعد. الکلمات المفتاحية: فاعلية، التعلم عن بعد
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة
2535-2334
3
v.
4
no.
2020
88
130
https://mseg.journals.ekb.eg/article_151680_f1c341a465be4338fd4b338cdf1d0298.pdf
dx.doi.org/10.21608/mseg.2021.61745.1011
الانفعالات الأکاديمية: الإيجابية والسلبية المفهوم والنظرية
مصطفى
ابو المجد
أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم الصحة النفسية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى
author
فايزة
أبوالحجاج
جامعة جنوب الوادي- کلية التربية- قسم الصحة النفسية
author
آمنة
عبدالوهاب محمد
جامعة جنوب الوادي- کلية التربية- قسم الصحة النفسية
author
text
article
2020
ara
المستخلص:تناول هذا المقال الانفعالات الأکاديمية والتي تتصل بشکل مباشر بالعملية التعليمية والتحصيل وأداء التلاميذ وحل التکليفات المنزلية, وتناول أيضًا العوامل المؤثرة في الانفعالات الأکاديمية, ونظرية الضبط والقيمة للانفعالات الأکاديمية وأهم افتراضات النظرية المفسرة للانفعالات الأکاديمية, وکذلک مجموعة للدراسات التي تناولت الانفعالات الأکاديمية, کما تناول المقال الانفعالات الأکاديمية الإيجابية من حيث المفهوم والأبعاد والتي تشتمل على الأمل ومتعة التعلم والفخر؛ والتي لها دور کبير في التفکير الابتکاري والقدرة على حل المشکلات والمساعدة على الابداع وزيادة التحصيل الأکاديمي, وأيضًا تناول المقال الانفعالات الأکاديمية السلبية من حيث المفهوم وأبعادها التي تشتمل على الخجل والملل والغضب والقلق والتي لها تأثير سلبي على الذاکرة العاملة؛ حيث تقلل من دافعية التعلم وتشتت الانتباه والترکيز بالإضافة للمعالجة الضحلة للمعلومات, کما تناول المقال بعض الدراسات التي تناولت الانفعالات الأکاديمية الإيجابية والانفعالات الأکاديمية السلبية وخلاصة هذه الدراسات التي أکدت على أهمية الانفعالات الأکاديمية في العملية التعليمية, واتفقت العديد من الدراسات أن الانفعالات الأکاديمية الإيجابية تزيد الثقة وتعزز المعتقدات الإيجابية عن الذات, واتفقت العديد من الدراسات على أن الانفعالات الأکاديمية السلبية تقلل الانتماء للصفوف الدراسية؛ مما يؤدي إلى التوقف عن الدراسة
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة
2535-2334
3
v.
4
no.
2020
131
154
https://mseg.journals.ekb.eg/article_158040_9a77d5a9296da006230c172d2d78f0fe.pdf
dx.doi.org/10.21608/mseg.2021.67099.1021
The effectiveness of using blogs on improving secondary school students` creative writing skills
Maha
elsawi
کلية التربية بالغردقة
author
text
article
2020
ara
This study investigated the effectiveness of using a blog on improving creative writing skills of first-year secondary school students. The sample of the study consisted of (30) students at Mohamed El-Tayeb Official Language School. It utilized the one group quasi-experimental design with its pre-post testing procedures. The instruments included a creative writing skills test for secondary school students, creative writing skills checklist, a rubric for assessing the creative writing skills test and interviews for teachers and students . It was administered to measure the effectiveness of using the blogs. The study was conducted during the academic year 2019/2020. The results showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the participants in the pre-post testing of creative writing skills favoring the post testing. The study concluded that using a blog proved to be effective and has considerable contributions in improving creative writing skills of first-year secondary school students.
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة
2535-2334
3
v.
4
no.
2020
155
174
https://mseg.journals.ekb.eg/article_159367_a79ce1bfaa9363094286fdb5b777785b.pdf
dx.doi.org/10.21608/mseg.2021.66135.1020
دور المدرسة الثانوية فى تنمية المسئولية المجتمعية لدى طلابها بالکويت
زينب
الخالدي
تربوي في المرحلة الثانوية
author
زينب
الخالدي
تربوي في المرحلة الثانويه
author
text
article
2020
ara
هدفت الدراسة إلى تطوير دور المدرسة الثانوية بدولة الکويت في تنمية المسئولية المجتمعية لدي الطلاب وذلک من خلال التعرف على الأدوار المطلوبه من المدرسة الثانوية لتنمية المسئولية المجتمعية،واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميمم أستبانة وطبقت الدراسة على عينةقدرها(443),حيث بلغ عدد المديرين (87),وعددالمعلمين (356) بمناطق العاصمة،الفروانية،الأحمدى بالکويت، وکشفت نتائج الدراسة الميدانية على أن درجة واقع الدور المدرسة الثانوية في تنمية المسئولية المجتمعية لدي الطلاب بدولة الکويت من وجهة نظر عينة الدراسة جاء بدرجة متوسطةً، إذ بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي الاستبانة (2.16) بانحراف معياري (0.51)، ولهذا قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لتفعيل دور المدرسة الثانوية في تنمية المسئولية المجتمعية لدي الطلاب بالکويت. The role of high school in developing social responsibility among its students in Kuwait The study aimed to develop the role of the high school in the State of Kuwait in developing social responsibility among students by identifying the roles required of the secondary school to develop social responsibility, and the study relied on the descriptive approach. In order to achieve the research objectives, the researcher designed a questionnaire and applied it to a sample of (443) teachers and high school principals in the regions of the capital, Farwaniya, and Al-Ahmadi in the State of Kuwait. The consideration of the study sample came with a medium degree, as the arithmetic mean of the total questionnaire was (2.09) with astandard deviation(0.41).Therefore,the study presented a set of recommendations to activate the role of the secondary school in developing social responsibility among students in the State of Kuwait.
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة
2535-2334
3
v.
4
no.
2020
175
212
https://mseg.journals.ekb.eg/article_160448_ca37611801abaa25afb36a79b4065e92.pdf
dx.doi.org/10.21608/mseg.2021.56953.1005
الإدارة الإستراتيجية کمدخل لتطوير مجالس الآباء و المعلمين بدولة الکويت
وضحة کليب عبدالله
المطيري
کلية التربية جامعة جنوب الوادي الغردقة
author
text
article
2020
ara
هدفت الدراسة وضع توصيات مقترحة لتطوير دور أداء مجالس الآباء والمعلمين على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ واستخدمت استبانة من إعداد الباحثة طبقت على (242) من المعلمين وأعضاء مجالس الأمناء بالمدارس الابتدائية بمناطق (العاصمة، الجهراء، حولي) التعليمية بدولة الکويت، وبينت نتائج الدراسة أن درجة واقع أداء مجالس الآباء والمعلمين بدولة الکويت في ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية جاء بدرجة متوسطة.هدفت الدراسة وضع توصيات مقترحة لتطوير دور أداء مجالس الآباء والمعلمين على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ واستخدمت استبانة من إعداد الباحثة طبقت على (242) من المعلمين وأعضاء مجالس الأمناء بالمدارس الابتدائية بمناطق (العاصمة، الجهراء، حولي) التعليمية بدولة الکويت، وبينت نتائج الدراسة أن درجة واقع أداء مجالس الآباء والمعلمين بدولة الکويت في ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية جاء بدرجة متوسطة.هدفت الدراسة وضع توصيات مقترحة لتطوير دور أداء مجالس الآباء والمعلمين على ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ واستخدمت استبانة من إعداد الباحثة طبقت على (242) من المعلمين وأعضاء مجالس الأمناء بالمدارس الابتدائية بمناطق (العاصمة، الجهراء، حولي) التعليمية بدولة الکويت، وبينت نتائج الدراسة أن درجة واقع أداء مجالس الآباء والمعلمين بدولة الکويت في ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية جاء بدرجة متوسطة.
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى
جامعة جنوب الوادى، کلية التربية بالغردقة
2535-2334
3
v.
4
no.
2020
213
271
https://mseg.journals.ekb.eg/article_163283_f6aa5727650abbe5d7c6f3693b22fb1f.pdf
dx.doi.org/10.21608/mseg.2021.65337.1019