بحث علمي دور القيادة المدرسية في تعزيز اخلاقيات المهنة لدى معلمات الثانوية في مدينة الطائف من وجهة نظرهن

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

جامعة الطائف كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على دور القيادة المدرسية في تعزيز اخلاقيات المهنة لدى معلمات المرحلة الثانوية في مدينة الطائف من وجهة نظرهن والكشف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية عند المستوى بين متوسط استجابات افراد العينة حول دور القيادة المدرسية في تعزيز اخلاقيات المهنة لدى معلمات المرحلة الثانوية وتعزى لمتغير الموهل العامي والخبرة واستخدمت الدراسه المنهج الوصفي وكانت الاستبانة اداة الدراسة حيث تكونت من ٢٨ عبارة مقسمه الى اربعه ابعاد دور القائده في تعزيز اخلاقيات المعلمه اتجاه عملها ودور القائده في تعزيز اخلاقيات المعلمه اتجاه زميلاتها والقائده في تعزيز اخلاقيات المعلمه اتجاه طالباتها ودور القائده في تعزيز اخلاقيات المعلمه اتجاه المجتمع وقد تم التحقق من صدقها وثباتها وتكونت عينة الدراسة من ٣٣٥ معلمه في مدارس الحكومية الثانوية في مدينة الطائف وأظهرت النتائج آن الاتجاه العام لافراد العينه كانت جميعا بدرجة مرتفعه وكانت كالتالي دور القائده في تعزيز اخلاقيات المعلمه اتجاه طالبتها بالمرتبه الاول ويليها دور القائده في تعزيز اخلاقيات المعلمه اتجاه زميلاتها ثم دور القائده في تعزيز اخلاقيات المعلمه اتجاه المجتمع واخيرا دور القائده في تعزيز اخلاقيات المعلمه اتجاه عملها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية