Using an electronic interactive program for developing EFL critical reading skills of secondary stage students

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

جامعة جنوب الوادي

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث الي التحقق من فاعلية استخدام برنامج الکتروني تفاعلي لتنمية مهارات القراءة الناقدة باللغة الانجليزية لدي طلاب المرحلة الثانوية،وذلک لمعالجة النقص في مهارات القراءة الناقدةوذلک عن طريق اسنتاج هدف الکاتب واستنتاج الفکرة الرىيسية والتعرف علي النماذج التنظيمية واستخدام المنظمات البيانية عن طريق برنامج الکتروني تفاعلي لتنمية مهارات القراة الناقدة واستخدم تصميم شبه تجريبي. شارک في البحث ستون طالبًا وطالبة في السنة الأولى بمدرسة الغردقة الثانوية الرسمية لغات. وقد تم اختيار ثلاثين طالبًا کمجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة من ثلاثين طالبًا.و قد تضمنت أدوات البحث: برنامج الکتروني تفاعلي مکون من ست وحدات وقائمة بمهارات القراءة الناقدة الاساسية واختبار لمهارات القراءة الناقدة. ولقد اسفرت نتائج الاختبار عن ان طلاب المجموعة التجريبية قد تفوقوا علي نظرائهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي. وأشارت نتائج البحث إلى أن استخدام برنامج الکتروني تفاعلي قد ساعد في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الاول الثانوي.

الکلمات المفتاحية: برنامج إلکتروني تفاعلي ، قراءة ناقدة

الكلمات الرئيسية