کفاءة التمثيل المعرفى وعلاقتها بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة

نوع المستند : أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادى- الغردقة - البحر الأحمر جمهورية مصر العربية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين کفاءة التمثيل المعرفى و جودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة والتعرف على الفروق فى کفاءة التمثيل المعرفى وجودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة تبعاً لکل من النوع وعدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمى ونوع الفئة التى يتعامل معها معلم التربية الخاصة. ومدى إسهام کفاءة التمثيل المعرفى فى تحقيق جودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة. تکونت عينة الدراسة (80) معلم للتربية الخاصة ينقسموا إلى (14) معلم للمکفوفين،(41) معلم صم، (25) معلم تربية فکرية من معلمى محافظة البحر الأحمر والعاملين بمدارس التربية الخاصة. استخدما الباحثان الأدوات الآتية مقياس جودة الحياة الوظيفية لمعلم التربية الخاصة، مقياس کفاءة التمثيل المعرفى: إعداد الباحثان، المعالجة الإحصائية: لتحليل النتائج استخدما الباحثان: معامل الارتباط ، تحليل الانحدار المتدرج ، اختبار "ت" ، تحليل التباين احادى الاتجاه. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه قوية بين مؤشرات کفاءة التمثيل المعرفى وجودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات فى کفاءة التمثيل المعرفى وجودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة تبعاً لکل من النوع وعدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمى ونوع الفئة التى يتعامل معها معلم التربية الخاصة، توجد فروق دالة إحصائياً فى جودة الحياة الوظيفية بين مرتفعى ومنخفضى کفاءة التمثيل المعرفى وأبعادها لدى عينة البحث من معلمى التربية الخاصة لصالح مرتفعى کفاءة التمثيل المعرفى ، يمکن التنبؤ بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمى التربية الخاصة من خلال مؤشرات کفاءة التمثيل المعرفى لديهم وتم استنتاج أن أکثر المنبئات بجودة الحياة الوظيفية على الترتيب (الربط، الاحتفاظ ، التوليف، الاشتقاق ، التوظيف).

الكلمات الرئيسية